شبكة منتديات أكواخ عمان


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  ملخص كتاب الاحياء للجزأين الاول و الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماتركس



المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 12/08/2011

مُساهمةموضوع: ملخص كتاب الاحياء للجزأين الاول و الثاني    السبت أغسطس 13, 2011 7:43 pm

الفصل الأول:- تركيب الخلية الحية وأنقساماتها:-

1. الغشاء الخلوي:- هو غشاءحي رقيق يحيط بالخلية من الخارج ويحمي مكوناتها. هو ذو نفاذية أختيارية، ويتكون من 2طبقة دهون فوسفورية وبروتينات طرفية وبروتينات غائرة وبروتينات سكرية (وهي تتكونمن ترابط سلاسل كربوهيدراتية) وهذه تمثل النموذج الفسيفسائي السائل، وهو غير متماثلولمكوناته قابلية الحركة ويوصف بأنه ديناميكي لأنه يمكن لجزيئات الدهون الفوسفوريةبأن تتبادل الأماكن ويمكن لجزيئات البروتين ترك أماكنها عبر الغشاء الخلوي لعدةساعات فقط.

2. السيتوبلازم:- هو مادة لزجة شبة سائلة معقدة التركيب تتكون بنسبةعالية من الماء، وغير متجانسة بسبب وجود المواد الصلبة، وهو يقوم بجميع مظاهرالحياة عدا التكاثر لأنه لا يحوي على DNA.

3. الشبكة الأندوبلازمية:- هي عبارةعن مجموعة مترابطة ما الأغشية الداخلية وتعمل كقنوات لنقل المواد، وتوجد فيالسيتوبلازم، عندما تتصل بها الريبوسومات تدعى بالخشنة(وتقوم بتغليف ونقل البروتينالناتج من الريبوسوم لحمايتة من الأنزيمات الهاضمة) أ, الناعمة(وهي تنتجالليبيدات-دهن بسيط-),.

4. الرايبوسومات:- وهي جسيمات دقيقة كثيرة العدد يتصلمعظمها بالشبكة الأندوبلازمية الخشنة، وتتكون من البروتين35% والحمض النوويالريبوزي RNA65% وتبني البروتينات، تنتج الريبوسومات الحرة البروتينات المستخدمةداخل الخلية وأما المتصلة بالشبكة الأندوبلازمية الخشنة فإنها تفرزها خارجالخلية.

5. جهاز جولجي:- هو مكون من أكياس غشائية مفلطحة وحويصلات طرفية،الوظيفةالأفرازية:- ويستقبل البروتين المنتج من الريبوسومات في الشبكة الأندوبلازميةالخشنة ويعدله ويعبأة في حويصلات ولتفرز خارج الخلية. ولها وظيفة تخزينية، ويطلقعليها في النباتات بأسم الدكتيوسومات(تقوم بإعداد مكونات الجدار الخلوي) والحيوان(ينتج المواد اللازمة لأتمام وظائف الغدد.

6. الميتوكندريا:- هي عضياتعصوية أو كروية الشكل توجد منتشرة في الخلايا النباتية والحيوانية، وهي مسؤولة عنأنتاج الطاقة اللازمة للخلية ATP وتتم فيها عمليات التنفس الهوائي وتحتوي على DNA فتضاعف نفسها، وتوجد الأعراف(وهي أنثناءات لزيادة مساحة السطح الداخلي للتنفس) وتنتشر في الحشوة أنزيمات سرعة التفاعلات التنفسية الهوائية.

7.الليسوسومات:- هي جسيمات كروية الشكل تتشكل من حويصلات أنفصلت عن جهاز جولجي، وتقوم بعمليات الهضمداخل الخلية وعملية التحلل الذاتي(وهو تحليل أنزيمات الليسوسوم للخلية عند موتها) ولا تهضم الليسوسومات نفسها بسبب عدم نشاط الأنزيمات داخل الليسوسومات.

8. الجسمالمركزي(السنترسوم):- وهو جسم بروتوبلازمي كثيف في الخلية الحيوانية ويحتل مكانمميز على النواة مكون من سنتريولان(2سنتريول)، وهي تخرج منها خيوط المغزل،السنتريوليتألف من أسطوانة تحتوي على 9مجموعات من الأنيبيات وهي لا توجد في الخلايا العصبيةوالدم الحمراء بسبب عدم قدرتها على التكاثر.

9. النواة:- هي مركز التحكموالسيطرة في الخلية، لا توجد في خلايا الدم الحمراء والخلايا العصبية، وتوجدبها:-
أ?. الغشاء النووي:- وهو غشاء مزدوج به ثقوب عديدة تؤمن مرور المواداللازمة من وإلى النواة وتحميها.
ب?. النوية:- جسم كروي يتكون ما البروتيناتوRNA وتصنع البروتينات والرايبوسومات.
ت?. السائل النووي(العصير النووي):- وهومادة هلامية تحتوي على بروتينات وأنزيمات وكروموسومات ونوية.
ث?. الكروماتين:- عبارة عن خيوط توجد في النواة وتتكون ما الحمض النووي DNA+ بروتين. الكروموسومات---> إلتفاف وتكثف الكروماتين.والكروموسومات مركز التحكم والسيطرةوهي مكونة من الحمض النووي والبروتينات.
10. الجدار الخلوي:- يقع خارج الغشاءالبلازمي صلب ويتكون من :- 1. السليولوز. 2.الهيموسليولوز.3.البكتين(يعمل على تماسكالخلايا الحديثة).4.البروتينات.5.اللجنين.
11. الفجوة العصارية:- تحاط بغشاءرقيق وتحتوي على العصير الخلوي (محلول مائب+سكر+أملاح+أصباغ+فضلات الخلية).
12. البلاستيدات:- وهي مكون أساسي في الخلية النباتية،أنواع البلاستيدات:- البلاستيدةالخضراء(وهي تقوم بعملية البناء الضوئي):- عندما تحتوي على الكلوروفيل. بلاستيداتعديمة اللون(تخزن النشاء والبروتين والزيوت) وبلاستيدات ملونة(تعطي الثمارألوانه

13. دورة الخلية:- وهي الأطوار المختلفة والكاملة لنمو الخليةوتكاثرها. في المرحلة البينية (تستغرق90% من الوقت) :- تبدأ بالطور الصفري، 1. طورالنمو الأول(G1 يتم تصني البروتين وتزداد كمية السيتوبلازم والعضيات، تدعىالكروموسومات بالكروماتين.2.طور بناء DNA ويتضاف الـDNA(فتتكون مجموعتين متطابقتينمن الكروموسومات فيدعى هوه وصاحبة بالكروماتيد ويلتصق به من منطقة السنترومير.3. طور النمو الثاني(G2) تبنى البروتينات الضرورية.


ب. مرحلة الإنقسام الغيرالمباشر(الميتوزي-يحدث لمضاعفة عدد الخلايا للنمو أو التكاثر اللاجنسي):- تبدأبمرحلة بينية لتضاعف مادة الـDNA. 1.الطور التمهيدي:- تزدات سماكة الكروموسوماتفتتمايز لكروماتيدين متصلان بالسنترومير، يتحرك السنتريولات لأقطاب الخلية ويمتدمنها خطوط المغزل لتلتصق بالكروماتيدين من السنترومير وتختفي النوية والغشاءالنووي. 2.الطور الأستوائي:- تنتظم الكروموسومات في صف بمنتصف الخلية. 3.الطورالأنفصالي:- ينقسم السنترومير (بسبب تقلص خيوط المغزل) فتتباعد الكروماتيد-تسمىالكروموسومات الآن-. 4.الطور النهائي:- عن كل قط تتجمع الكروموسومات وتظهر غشاءنووي جديد حول الكروموسومات. وفي أخيرا تحدث ظاهرة الأنقسام السيتوبلازمي للخليةوذلك بالتخصر والأختناق من المنتصف فينقسم –الخلية النباتية تنقسم بواسطة تكونالصفيحة الوطية ثم الجدار الخلوي-.

14. الأنقسام الأختزالي:- يحدث فيالمناسل(الخصية المتك والمبيض) وهو يكون الأمشاج المذكرة والؤنثة بهدف التكاثرالجنسي. في الطور البيني تتضاعف DNA
ب-الأنقسام الأختزالي الأول:- 1.الطورالتمهيدي الأول:- تختفي النوية والغشاء النووي يلتصق الكروموسوم مع كروموسوم آخرفينتج عنه أربع كروماتيد ويعرف هنا بالرباعيات، وتحدث عملية العبور عند منطقة أتصالالكروموسومات في منطقة الكيازما(التصالب) فيحدث تبادل في أجزاء الكروماتيدينالمتقاطعين فيحدث تنوع وراثي. 2.الطور الأستوائي الأول:- تنتظم الكروموسومات فيمنتصف الخية. 3.الطور الأنفصالي الأول:- تنفصل الكروموسومات عن بعض –كروماتيدين عنكروماتيدين-. 4.الطور النهائي الأول:- تتجمع الكروموسومات في أقطاب الخلية وتحاطبالغشاء النووي وتظهر النوية فيحدث الأنقسام السيتوبلازمي فتظهر خليتين جديدتين كلمنها تحتوي على 2ن.
ب- الأنقسام الأختزالي الثاني:- تسبقة مرحلة بينية. 1.الطورالتمهيدي الثاني:- تختفي النوية والغشاء النووي وترتبط الكروموسومات بخيوط المغزل 2.الطور الأستوائي الثاني:- تنتظم الكروموسومات في منتصف الخلية. 3. الطور الأنفصالالثاني:- تنفصل الكروماتيدات المتشابهه عن بعضها. 4. تتشكل النوية والغشاء النوويويحدث الأنقسام السيتوبلازمي وتكون لكل خلية 1ن.
الفصل الثاني:- التمثيلالضوئي:-
14. تحدث هذه العملية في البلاستيدات الخضراء في(خلايا النبات/الطحالب/ غشاء الخلية لبعض البكتيريات).
15. تحدث في البلاستيدة الخضراء في الجرانا فيأغشية الثايلوكيودات.
16. معادلة تفاعل البناء الضوئي:-
17. التمثيلالضوئي:- هو العملية التي يتم من خلالها تغذية العالم بأسرة.
18. تركيبالبلاستيدة الخضراء:- هو تركيب شبه بروتوبلازمي تحتوي على (الثايلاكويدات—مجموعةمنها تكون الجرانم---مجموعه ممنها تكون الكرانا) وهي التي تحتوي على أنزيماتالتفاعلات الضوئية. تحتوي البلاستيدة في داخلها الحشوة(الستروما) وهي تحتوي على DNA ريبوسومات(لتكوين أنزيمات التفاعل الضوئي).
19. تركيب جزئ الكلوروفيل (C55H72O5N4Mg).
20. مهمة سلسة الكربون هي تثبيت جزئ الكلوروفيل في غشاءالثايلوكويدات داخل الجرانا.
21. أنواع الكلوروفيل ومكان وجودها:-
كلوروفيل أ + كلوروفيل ب -----> يوجد في النباتات الراقية.
كلوروفيل جـ + كلوروفيل د ----> يوجد في الطحالب.
22. أصباغ الكاروتينات والزانثوفيلات:- تساعد علىأمتصاص جزء الطاقة الضوئية، وتحمي الكلوروفيل من التفتت عند زيادة الضوء.( منعالأكسدة).
23. تأثير الموجات القصيرة جدا على الكلوروفيل:- يحدث تأينا لجزيئاتالمادة الوراثية وتكسر روابطها الكيميائية .
24. أقصل أمتصاص للضوء فيالكلوروفيل عند المنطقة الحمراء والزرقاء من الطيف المرئي.
25. السبب في رؤيتناللنبات بأنه أخضر لأن الأشعة الخضراء لا تمتص في النبات.
26. الكلوروفيلأ(700-750 نانومتر) يمتص الضوء أكثر من الكلوروفيل ب(400-450 نانومتر) عند المنطقةالحمراء والكلوروفيل ب يمتص الضوء أكثر من الكلوروفيل أ عند المنطقةالزرقاء.
27. السبب في أخضرار لون البادرات:- وجود الكلوروفيل الأولي(يخضر عندتعرضة للضوء) وتوفر المواد الغذائية(سكر بروتين مغنيسيوم حديد ومنجنيز) و عواملوراثية.
28. مصدر الأكسجين الناتج من التمثيل الضوئي:- فان نيل درس بكترياالكبريت الأرجوانية أفترض أن الضوء يعمل على تفكيك كبريتيد الهيدروجين كما فيالمعادلة:- فأفترض أن التفاعلات الضوئية التي تحدث في النبات الأخضر نفس ما يحدث فيالبكتيريا الكبريت الأرجوانية.
29. تجارب فريق العلماء في إثبات نظرية فان نيل:- أستخدموا طحلب الكلوريلا وأستعمل للماء نضير الأكسجين بدلا من العادي وأستخدم لثانيأكسيد الكربون الأوكسجين العادي ووجدوا أن الأكسجين المتصاعد هو نظير الأكسجين ممادل على أن الأكسجين الناتج من عملية البناء الضوئي هو من الماء وكرروا التجربة ولكنبعكس الأكسجين:-
30. أوضح العالم لاكمان العوامل المحددة لعملية البناءالضوئي:- وعمليات البناء الضوئي يحدده الضوء، أما البناء اللاضوئي يحددهالحرارة.
31. التفاعلات اللاضوئية(تفاعلات هيل):- تتم في أغشية الثايلاكويدات فيالجرانا، وفي النظام الضوئي الأول يمتص الطاقة عند 700نانومتر أما النظام الضوئيالثاني فيمتص الطاقة عند 680نانومتر.
32. وصف التفاعلات الضوئية:- 1. يعمل الضوءعلى إثارة إلكترونات الكلوروفيل أ في النظام الضوئي الثاني(بسبب إنتقالها بين مستويطاقة أقل لمستوى آخر أعلى). 2.تتحرك الإلكترونات إلى مستقبل إللكترون إبتدائي ومنهطول سلسلة نقل الإلكترونات. 3.يعمل الضوء على إثارة الإلكترونات في النظام الضوئيالأول وتتحرك الألكترونات إلى المستقبل الإلكتروني وثم لسلسلة نقل الإلكترونات. 4. يعوض المفقود في النظام الأول بالألكترونات القادمة من النظام الثاني. 5.عن نقلالإلكترونات في النظام الضوئي الأول يحدث تدفق برتونات عبر غشاء الثايلاكويد فيؤديلنشوء فرق في تركيز هذه البروتونات فتعمل على تكون طاقة وخزنها على شكل ATP. 6. تعوض الألكترونات من خلال شطر جزيئات الماء لبروتونات ألكترونات وأكسجين
33. التفاعلات اللاضوئية:- هي مجموعة من التفاعلات التي تحدث في الستروما في البلاستيدةالخضراء، وتهدف لتثبيت ثاني أكسيد الكربون لإنتاج السكريات والمواد العضوية.
34. التفاعلات اللاضوئية(دورة كلفن):- 1.يدخل CO2 ويتحد مع RUBP(فوسفات الريبولوز) فينقسم لجزيئين يحتوي كل منهما على 3ذرات كربون وهو PGA(حمض جلسرين أحاديالفوسفات). 2.يتحول PGA لـ PGAL عندما يستقبل مجموعة فوسفات من ATP فيستقبل بروتون NADPH ويحرر مجموعة فوسفات. 3.يتحول معظم PGAL لـ RuBP في سلسلة معقدة منالتفاعلات. 4.جزء بسيط من PGAL تستخدمة الخلية في صنع مركبات عضوية.
35. العواملالمؤثرة على معدل التمثيل الضوئي:- 1-الضوء:- النبات يمتص 80% من الضوء ويستخدم منهمن 0.5-5% والتمثيل الضوئي يزداد بزيادة شدة الضوء وإذا زادت عن الحد المعين فإنالنشاء يتحلل ويتلف الكلوروفيل ولكن في نباتات الضوء ترتفع فيها شدة التمثيل بوجودالضوء وفي نبات الظل تزيد بإنخفاض الضوء. 2.الحرارة:- يزيد التمثيل الضوئي بزيادةدرجة الحرارة إلى 50ْ والأفضل فيها هي 37ْ-50ْ. 3.ثاني أكسيد الكربون:- يزداتالتمثيل الضوئي بزيادة ثاني أكسيد الكربون. 4.الأكسجين:- عند نقص الأكسجين يزيد منمعدل التمثيل الضوئي وعند زيادتة عن الحد المعين ينتج عنه أكسدة بعض الموادالموجودة في البلاستيدات مثل الكلوروفيل والدهون. 5.الإجهاد المائي:- عند قلة الماءينخفض معدل التمثيل الضوئي وذلك بأنه يؤثر على ضغط الأمتلاء المؤثر على التفاعلاتالأيضية فإنه يؤثر على الثغور وتركيز ثاني أكسيد الكربون، وعند زيادة الماء عن حدمعين ذلك يسبب حدوث الإحتقان المائي-حيث أن النبات لا يستطيع أمتصاص ثاني أكسيدالكربون. 6.الأملاح المعدينة:- يعمل(أ.المغنيسيوم. ب.الزنك. جـ.الحديد. د.المنجنيز.) على زيادة التمثيل الضوئي ولكن الزيادة الكبيرة فيها تؤدي إلى تسممالعمليات المختلفة في البلاستيدة. 7.الرياح:- زيادة سرعة الرياح تؤثر على البناءونقصان سرعتة تؤدي إلى ذلك أيضاء فيجب أن تكون معتدلة. 8.النشاط البشري:- زيادةالملوثات والأمطار الحمضية، مما يخل بالنظام الغشائي للخلايا فتفقد السيطرة علىالتحكم بمرور المواد فتؤدي لنقص عملية البناء الضوئي، والمبيدات العشبية تؤثر علىنقل الألكترونات فتمنع تكون مركب الطاقة ATP. 9.المحتوى الكلوروفيلي:- يزدادالتمثيل الضوئي بزيداة الكلوروفيل وعدم نضج البروتوبلازم(السيتوبلازم والنواةوالغشاء البلازمي) تؤثر على البناء الضوئي. 10.تراكم نواتج التمثيل الضوئي:- إنتركام الكربوهيدارات في الأوراق يزيد من تركيز العصير الخلوي فتقل نسبة الماء فيقلالنشاط الحيوي للبروتوبلازم وتزيد من تركام النشاء فيقلل من نشاطها في البناءالضوئي. 11.تركيب الورقة.
الفصل الثالث:- التنفس:-

36. التنفسالداخلي:- هو تحرير الطاقة داخل الخلية.
37. مركب ATP:- هو مصدر طاقة الخلية،ويتم بناء الأغلبية منه في الميتوكندريا، ويتركب من الأدينوسين وثلاث مجموعةفوسفات.

38. مرحلة الأنشطار السكري:- تحدث في السيتوبلازم-بسببوجود الأنزيمات المتممة للعملية في السيتوبلازم-، 1.تنتقل مجموعتي فوسفات من ATP لجلوكوز 6كربون (يستهلك 2ATP). 2.ينشطر المركب الناتج لجزيئين مركب 3كربون يحتويانعلى مجموعة فوسفات. 3.ينتج 2NADH و2H+ تنقل لمرحلة سلسلة نقل الألكترونات. 4.تنقلمجموعة فوسفات لكل جزيء 3كربون. 5.يتحول كل جزيء لحمض بيروفيك وتتحرر 4ATP.

الأنشطار السكري
المتفاعلاتالنواتج
*جلوكوز
2ADP*
2Pi*
2NAD* *2 حمضالبيروفيك
2ATP*
2NADH*
2H+*
39. مرحلة أكسدة حمض البيروفيك:- تحدث فيالميتوكندريا في الحشوة، فيحول لأستيل وينتج عنه 2CO2 وينتج (NADH وH+)-تنقل لسلسلةنقل الألكترونات-، تتحد مجموعة الأستيل مع COA فينتج أستيل كوأنزيم A.

مرحلةأكسدة حمض البيروفيك
المتفاعلات النواتج
*2 حمض بيروفيك
2NAD+*
2CoA* *2 أستيل كو أنزيم A
2NADH*
2H+*
2CO2*
40. تفاعلات دورة كريبس:- تتمفي الميتوكندريا، 1.يتحد الأستيل كوأنزيمA مع مركب 4كربون فيكون مركب 6كربون(حمضالسيتريك). 2.يحرر حمض السيتريك CO2 وأيون هيدروجين فيصبح مركب 5كربون. 3.تنقل ذرةالهيدروجين لـNAD+ فيختزل مكون NADH. 4.يحرر مركب 5كربون جزيء آخر CO2 فينتج مركب 4كربون وينتج NADH و H+ ويتحرر جزيء ATP. 5. يحرر مركب 4كربون H+ فتنتقل بواسطة FAD مكونة FADH2 . 6. يحرر مركب 4كربون H+ فينقل لـ NAD+ ويعطي NADH فيصبح جاهزللأرتباط مع الكوأنزيم A. ولكن هنا تتم الدورة 2مرة لأن الجلوكوز يعطي 2بيروفيكفتعطي 2أستيل كوانزيم A. ومنه فإن 1جزيء جلوكوز يحتاج لـ 2دورة كريبس.
دورةكريبس
المتفاعلات النواتج
*2أستيل كو أنزيم A
*مركب 4كربون(حمضالأكساليك)
ADP*
Pi*
3NAD+*
FAD* * 6 NADH
*2FADH2
* 6H+
* 2ATP
* 4 CO2
41. سلسلة نقل الألكترونات:- الطافة في هذه المرحلة تساوي 90% من مجمل الطاقة الكلية، تحدث هذه العملية في الميتوكندريا في الأعراف، 1.تمرالألكترونات القادمة من NADH و FADH2 عبر النواقل الموجودة على الأعراف. 2.تفقدالألكترونات جزء من طاقتها فيستخدم في ضخ أيونات الهيدروجين خارج الغشاءالداخلي-تصبح بين غشائي الميتوكندريا-. 3.يسبب وجود H فرق في التركيز على حانبيالغشاء الداخلي فيسبب دخول H+(أيونات الهيدروجين) للغشاء الداخلي في الميتوكندرياعبر "جزيئات خاصة ببناء ATP". ينتج 32 جزيء ATP. 4. تستقبل O2 الإلكترونات-بعد فقدالطاقة- بمساعدة أنزيم السيتوكروم أكسيديز وتتحول بسببها لأيونات سالبة قابلةللأتحاد مع أيونات الهيدروجين مكونة الماء.
42. إجمالي الطاقة الناتجة من أكسدةجزيء واحد من الجلوكوز= 36جزيء ATP.
43. يحدث التنفس اللاهوائي(التخمر) عندما لايكون هناك أكسجين والهدف منها أنتاج ATP.
44. التخمر الكحولي:- تتم بمساعدة فطرأنزيمات فطر الخميرة فيتحطم البيروفيك لكحول إيثيلي(2كربون) ويتحرر CO2.
45. تخمر الكحل الأيثيلي:- يحدث عندما يتم إجهاد عضلي كبير وتنقص كمية الأكسجين لإدخالحمض البيروفيك في دورة كريبس للحصول على طاقة يتحول الحمض إلى حمض اللاكتيك وينتجطاقة بسيطة. فإذا تراكم حمض اللاكتيك(اللبنيك) يسبب الشعور بالألم والإرهاق فينقلبواسطة الدم للكبد ويحلل إلى(ثاني أكسيد الكربون + ماء).
46. المواد الغذائيةالمستخدمة في التنفس:- أ.البروتينات:- أحماض امينية-تستخدم في بناء الجسم-، الأستيلكوانزيم-يدخل دورة كريبس للحصول على طاقة-. ب.الليبيدات:- الدهون والزيوتوالفوسفوليبيدات-تدخل في تركيب غشاء الخلية والسترويدات.
47. يتحول جزيء الدهنالواحد إلى ثلاث أحماض دهنية أي 1دهن=3حمض دهني.
التنفس التمثيلالضوئي
يستخدم CO2 والماء في إنتاج السكر والأكسجين. يستخدم الجلوكوز والأكسجينفي إنتاج ثاني أكسيد الكربون والماء.

الفصل الأول:- تركيب الخلية الحية وأنقساماتها:-

1. الغشاء الخلوي:- هو غشاءحي رقيق يحيط بالخلية من الخارج ويحمي مكوناتها. هو ذو نفاذية أختيارية، ويتكون من 2طبقة دهون فوسفورية وبروتينات طرفية وبروتينات غائرة وبروتينات سكرية (وهي تتكونمن ترابط سلاسل كربوهيدراتية) وهذه تمثل النموذج الفسيفسائي السائل، وهو غير متماثلولمكوناته قابلية الحركة ويوصف بأنه ديناميكي لأنه يمكن لجزيئات الدهون الفوسفوريةبأن تتبادل الأماكن ويمكن لجزيئات البروتين ترك أماكنها عبر الغشاء الخلوي لعدةساعات فقط.
2. السيتوبلازم:- هو مادة لزجة شبة سائلة معقدة التركيب تتكون بنسبةعالية من الماء، وغير متجانسة بسبب وجود المواد الصلبة، وهو يقوم بجميع مظاهرالحياة عدا التكاثر لأنه لا يحوي على DNA.
3. الشبكة الأندوبلازمية:- هي عبارةعن مجموعة مترابطة ما الأغشية الداخلية وتعمل كقنوات لنقل المواد، وتوجد فيالسيتوبلازم، عندما تتصل بها الريبوسومات تدعى بالخشنة(وتقوم بتغليف ونقل البروتينالناتج من الريبوسوم لحمايتة من الأنزيمات الهاضمة) أ, الناعمة(وهي تنتجالليبيدات-دهن بسيط-),.
4. الرايبوسومات:- وهي جسيمات دقيقة كثيرة العدد يتصلمعظمها بالشبكة الأندوبلازمية الخشنة، وتتكون من البروتين35% والحمض النوويالريبوزي RNA65% وتبني البروتينات، تنتج الريبوسومات الحرة البروتينات المستخدمةداخل الخلية وأما المتصلة بالشبكة الأندوبلازمية الخشنة فإنها تفرزها خارجالخلية.
5. جهاز جولجي:- هو مكون من أكياس غشائية مفلطحة وحويصلات طرفية،الوظيفةالأفرازية:- ويستقبل البروتين المنتج من الريبوسومات في الشبكة الأندوبلازميةالخشنة ويعدله ويعبأة في حويصلات ولتفرز خارج الخلية. ولها وظيفة تخزينية، ويطلقعليها في النباتات بأسم الدكتيوسومات(تقوم بإعداد مكونات الجدار الخلوي) والحيوان(ينتج المواد اللازمة لأتمام وظائف الغدد.
6. الميتوكندريا:- هي عضياتعصوية أو كروية الشكل توجد منتشرة في الخلايا النباتية والحيوانية، وهي مسؤولة عنأنتاج الطاقة اللازمة للخلية ATP وتتم فيها عمليات التنفس الهوائي وتحتوي على DNA فتضاعف نفسها، وتوجد الأعراف(وهي أنثناءات لزيادة مساحة السطح الداخلي للتنفس) وتنتشر في الحشوة أنزيمات سرعة التفاعلات التنفسية الهوائية.
7. الليسوسومات:- هي جسيمات كروية الشكل تتشكل من حويصلات أنفصلت عن جهاز جولجي، وتقوم بعمليات الهضمداخل الخلية وعملية التحلل الذاتي(وهو تحليل أنزيمات الليسوسوم للخلية عند موتها) ولا تهضم الليسوسومات نفسها بسبب عدم نشاط الأنزيمات داخل الليسوسومات.
8. الجسمالمركزي(السنترسوم):- وهو جسم بروتوبلازمي كثيف في الخلية الحيوانية ويحتل مكانمميز على النواة مكون من سنتريولان(2سنتريول)، وهي تخرج منها خيوط المغزل،السنتريوليتألف من أسطوانة تحتوي على 9مجموعات من الأنيبيات وهي لا توجد في الخلايا العصبيةوالدم الحمراء بسبب عدم قدرتها على التكاثر.
9. النواة:- هي مركز التحكموالسيطرة في الخلية، لا توجد في خلايا الدم الحمراء والخلايا العصبية، وتوجدبها:-
أ?. الغشاء النووي:- وهو غشاء مزدوج به ثقوب عديدة تؤمن مرور المواداللازمة من وإلى النواة وتحميها.
ب?. النوية:- جسم كروي يتكون ما البروتيناتوRNA وتصنع البروتينات والرايبوسومات.
ت?. السائل النووي(العصير النووي):- وهومادة هلامية تحتوي على بروتينات وأنزيمات وكروموسومات ونوية.
ث?. الكروماتين:- عبارة عن خيوط توجد في النواة وتتكون ما الحمض النووي DNA+ بروتين. الكروموسومات---> إلتفاف وتكثف الكروماتين.والكروموسومات مركز التحكم والسيطرةوهي مكونة من الحمض النووي والبروتينات.
10. الجدار الخلوي:- يقع خارج الغشاءالبلازمي صلب ويتكون من :- 1. السليولوز. 2.الهيموسليولوز.3.البكتين(يعمل على تماسكالخلايا الحديثة).4.البروتينات.5.اللجنين.
11. الفجوة العصارية:- تحاط بغشاءرقيق وتحتوي على العصير الخلوي (محلول مائب+سكر+أملاح+أصباغ+فضلات الخلية).
12. البلاستيدات:- وهي مكون أساسي في الخلية النباتية،أنواع البلاستيدات:- البلاستيدةالخضراء(وهي تقوم بعملية البناء الضوئي):- عندما تحتوي على الكلوروفيل. بلاستيداتعديمة اللون(تخزن النشاء والبروتين والزيوت) وبلاستيدات ملونة(تعطي الثمارألوانها).
13. دورة الخلية:- وهي الأطوار المختلفة والكاملة لنمو الخليةوتكاثرها. في المرحلة البينية (تستغرق90% من الوقت) :- تبدأ بالطور الصفري، 1. طورالنمو الأول(G1 يتم تصني البروتين وتزداد كمية السيتوبلازم والعضيات، تدعىالكروموسومات بالكروماتين.2.طور بناء DNA ويتضاف الـDNA(فتتكون مجموعتين متطابقتينمن الكروموسومات فيدعى هوه وصاحبة بالكروماتيد ويلتصق به من منطقة السنترومير.3. طور النمو الثاني(G2) تبنى البروتينات الضرورية.
ب. مرحلة الإنقسام الغيرالمباشر(الميتوزي-يحدث لمضاعفة عدد الخلايا للنمو أو التكاثر اللاجنسي):- تبدأبمرحلة بينية لتضاعف مادة الـDNA. 1.الطور التمهيدي:- تزدات سماكة الكروموسوماتفتتمايز لكروماتيدين متصلان بالسنترومير، يتحرك السنتريولات لأقطاب الخلية ويمتدمنها خطوط المغزل لتلتصق بالكروماتيدين من السنترومير وتختفي النوية والغشاءالنووي. 2.الطور الأستوائي:- تنتظم الكروموسومات في صف بمنتصف الخلية. 3.الطورالأنفصالي:- ينقسم السنترومير (بسبب تقلص خيوط المغزل) فتتباعد الكروماتيد-تسمىالكروموسومات الآن-. 4.الطور النهائي:- عن كل قط تتجمع الكروموسومات وتظهر غشاءنووي جديد حول الكروموسومات. وفي أخيرا تحدث ظاهرة الأنقسام السيتوبلازمي للخليةوذلك بالتخصر والأختناق من المنتصف فينقسم –الخلية النباتية تنقسم بواسطة تكونالصفيحة الوطية ثم الجدار الخلوي-.
14. الأنقسام الأختزالي:- يحدث فيالمناسل(الخصية المتك والمبيض) وهو يكون الأمشاج المذكرة والؤنثة بهدف التكاثرالجنسي. في الطور البيني تتضاعف DNA
ب-الأنقسام الأختزالي الأول:- 1.الطورالتمهيدي الأول:- تختفي النوية والغشاء النووي يلتصق الكروموسوم مع كروموسوم آخرفينتج عنه أربع كروماتيد ويعرف هنا بالرباعيات، وتحدث عملية العبور عند منطقة أتصالالكروموسومات في منطقة الكيازما(التصالب) فيحدث تبادل في أجزاء الكروماتيدينالمتقاطعين فيحدث تنوع وراثي. 2.الطور الأستوائي الأول:- تنتظم الكروموسومات فيمنتصف الخية. 3.الطور الأنفصالي الأول:- تنفصل الكروموسومات عن بعض –كروماتيدين عنكروماتيدين-. 4.الطور النهائي الأول:- تتجمع الكروموسومات في أقطاب الخلية وتحاطبالغشاء النووي وتظهر النوية فيحدث الأنقسام السيتوبلازمي فتظهر خليتين جديدتين كلمنها تحتوي على 2ن.
ب- الأنقسام الأختزالي الثاني:- تسبقة مرحلة بينية. 1.الطورالتمهيدي الثاني:- تختفي النوية والغشاء النووي وترتبط الكروموسومات بخيوط المغزل 2.الطور الأستوائي الثاني:- تنتظم الكروموسومات في منتصف الخلية. 3. الطور الأنفصالالثاني:- تنفصل الكروماتيدات المتشابهه عن بعضها. 4. تتشكل النوية والغشاء النوويويحدث الأنقسام السيتوبلازمي وتكون لكل خلية 1ن.
الفصل الثاني:- التمثيلالضوئي:-
14. تحدث هذه العملية في البلاستيدات الخضراء في(خلايا النبات/الطحالب/ غشاء الخلية لبعض البكتيريات).
15. تحدث في البلاستيدة الخضراء في الجرانا فيأغشية الثايلوكيودات.
16. معادلة تفاعل البناء الضوئي:-
17. التمثيلالضوئي:- هو العملية التي يتم من خلالها تغذية العالم بأسرة.
18. تركيبالبلاستيدة الخضراء:- هو تركيب شبه بروتوبلازمي تحتوي على (الثايلاكويدات—مجموعةمنها تكون الجرانم---مجموعه ممنها تكون الكرانا) وهي التي تحتوي على أنزيماتالتفاعلات الضوئية. تحتوي البلاستيدة في داخلها الحشوة(الستروما) وهي تحتوي على DNA ريبوسومات(لتكوين أنزيمات التفاعل الضوئي).
19. تركيب جزئ الكلوروفيل (C55H72O5N4Mg).
20. مهمة سلسة الكربون هي تثبيت جزئ الكلوروفيل في غشاءالثايلوكويدات داخل الجرانا.
21. أنواع الكلوروفيل ومكان وجودها:-
كلوروفيل أ + كلوروفيل ب -----> يوجد في النباتات الراقية.
كلوروفيل جـ + كلوروفيل د ----> يوجد في الطحالب.
22. أصباغ الكاروتينات والزانثوفيلات:- تساعد علىأمتصاص جزء الطاقة الضوئية، وتحمي الكلوروفيل من التفتت عند زيادة الضوء.( منعالأكسدة).
23. تأثير الموجات القصيرة جدا على الكلوروفيل:- يحدث تأينا لجزيئاتالمادة الوراثية وتكسر روابطها الكيميائية .
24. أقصل أمتصاص للضوء فيالكلوروفيل عند المنطقة الحمراء والزرقاء من الطيف المرئي.
25. السبب في رؤيتناللنبات بأنه أخضر لأن الأشعة الخضراء لا تمتص في النبات.
26. الكلوروفيلأ(700-750 نانومتر) يمتص الضوء أكثر من الكلوروفيل ب(400-450 نانومتر) عند المنطقةالحمراء والكلوروفيل ب يمتص الضوء أكثر من الكلوروفيل أ عند المنطقةالزرقاء.
27. السبب في أخضرار لون البادرات:- وجود الكلوروفيل الأولي(يخضر عندتعرضة للضوء) وتوفر المواد الغذائية(سكر بروتين مغنيسيوم حديد ومنجنيز) و عواملوراثية.
28. مصدر الأكسجين الناتج من التمثيل الضوئي:- فان نيل درس بكترياالكبريت الأرجوانية أفترض أن الضوء يعمل على تفكيك كبريتيد الهيدروجين كما فيالمعادلة:- فأفترض أن التفاعلات الضوئية التي تحدث في النبات الأخضر نفس ما يحدث فيالبكتيريا الكبريت الأرجوانية.
29. تجارب فريق العلماء في إثبات نظرية فان نيل:- أستخدموا طحلب الكلوريلا وأستعمل للماء نضير الأكسجين بدلا من العادي وأستخدم لثانيأكسيد الكربون الأوكسجين العادي ووجدوا أن الأكسجين المتصاعد هو نظير الأكسجين ممادل على أن الأكسجين الناتج من عملية البناء الضوئي هو من الماء وكرروا التجربة ولكنبعكس الأكسجين:-
30. أوضح العالم لاكمان العوامل المحددة لعملية البناءالضوئي:- وعمليات البناء الضوئي يحدده الضوء، أما البناء اللاضوئي يحددهالحرارة.
31. التفاعلات اللاضوئية(تفاعلات هيل):- تتم في أغشية الثايلاكويدات فيالجرانا، وفي النظام الضوئي الأول يمتص الطاقة عند 700نانومتر أما النظام الضوئيالثاني فيمتص الطاقة عند 680نانومتر.
32. وصف التفاعلات الضوئية:- 1. يعمل الضوءعلى إثارة إلكترونات الكلوروفيل أ في النظام الضوئي الثاني(بسبب إنتقالها بين مستويطاقة أقل لمستوى آخر أعلى). 2.تتحرك الإلكترونات إلى مستقبل إللكترون إبتدائي ومنهطول سلسلة نقل الإلكترونات. 3.يعمل الضوء على إثارة الإلكترونات في النظام الضوئيالأول وتتحرك الألكترونات إلى المستقبل الإلكتروني وثم لسلسلة نقل الإلكترونات. 4. يعوض المفقود في النظام الأول بالألكترونات القادمة من النظام الثاني. 5.عن نقلالإلكترونات في النظام الضوئي الأول يحدث تدفق برتونات عبر غشاء الثايلاكويد فيؤديلنشوء فرق في تركيز هذه البروتونات فتعمل على تكون طاقة وخزنها على شكل ATP. 6. تعوض الألكترونات من خلال شطر جزيئات الماء لبروتونات ألكترونات وأكسجين
33. التفاعلات اللاضوئية:- هي مجموعة من التفاعلات التي تحدث في الستروما في البلاستيدةالخضراء، وتهدف لتثبيت ثاني أكسيد الكربون لإنتاج السكريات والمواد العضوية.
34. التفاعلات اللاضوئية(دورة كلفن):- 1.يدخل CO2 ويتحد مع RUBP(فوسفات الريبولوز) فينقسم لجزيئين يحتوي كل منهما على 3ذرات كربون وهو PGA(حمض جلسرين أحاديالفوسفات). 2.يتحول PGA لـ PGAL عندما يستقبل مجموعة فوسفات من ATP فيستقبل بروتون NADPH ويحرر مجموعة فوسفات. 3.يتحول معظم PGAL لـ RuBP في سلسلة معقدة منالتفاعلات. 4.جزء بسيط من PGAL تستخدمة الخلية في صنع مركبات عضوية.
35. العواملالمؤثرة على معدل التمثيل الضوئي:- 1-الضوء:- النبات يمتص 80% من الضوء ويستخدم منهمن 0.5-5% والتمثيل الضوئي يزداد بزيادة شدة الضوء وإذا زادت عن الحد المعين فإنالنشاء يتحلل ويتلف الكلوروفيل ولكن في نباتات الضوء ترتفع فيها شدة التمثيل بوجودالضوء وفي نبات الظل تزيد بإنخفاض الضوء. 2.الحرارة:- يزيد التمثيل الضوئي بزيادةدرجة الحرارة إلى 50ْ والأفضل فيها هي 37ْ-50ْ. 3.ثاني أكسيد الكربون:- يزداتالتمثيل الضوئي بزيادة ثاني أكسيد الكربون. 4.الأكسجين:- عند نقص الأكسجين يزيد منمعدل التمثيل الضوئي وعند زيادتة عن الحد المعين ينتج عنه أكسدة بعض الموادالموجودة في البلاستيدات مثل الكلوروفيل والدهون. 5.الإجهاد المائي:- عند قلة الماءينخفض معدل التمثيل الضوئي وذلك بأنه يؤثر على ضغط الأمتلاء المؤثر على التفاعلاتالأيضية فإنه يؤثر على الثغور وتركيز ثاني أكسيد الكربون، وعند زيادة الماء عن حدمعين ذلك يسبب حدوث الإحتقان المائي-حيث أن النبات لا يستطيع أمتصاص ثاني أكسيدالكربون. 6.الأملاح المعدينة:- يعمل(أ.المغنيسيوم. ب.الزنك. جـ.الحديد. د.المنجنيز.) على زيادة التمثيل الضوئي ولكن الزيادة الكبيرة فيها تؤدي إلى تسممالعمليات المختلفة في البلاستيدة. 7.الرياح:- زيادة سرعة الرياح تؤثر على البناءونقصان سرعتة تؤدي إلى ذلك أيضاء فيجب أن تكون معتدلة. 8.النشاط البشري:- زيادةالملوثات والأمطار الحمضية، مما يخل بالنظام الغشائي للخلايا فتفقد السيطرة علىالتحكم بمرور المواد فتؤدي لنقص عملية البناء الضوئي، والمبيدات العشبية تؤثر علىنقل الألكترونات فتمنع تكون مركب الطاقة ATP. 9.المحتوى الكلوروفيلي:- يزدادالتمثيل الضوئي بزيداة الكلوروفيل وعدم نضج البروتوبلازم(السيتوبلازم والنواةوالغشاء البلازمي) تؤثر على البناء الضوئي. 10.تراكم نواتج التمثيل الضوئي:- إنتركام الكربوهيدارات في الأوراق يزيد من تركيز العصير الخلوي فتقل نسبة الماء فيقلالنشاط الحيوي للبروتوبلازم وتزيد من تركام النشاء فيقلل من نشاطها في البناءالضوئي. 11.تركيب الورقة.

الفصل الثالث:- التنفس:-

36. التنفسالداخلي:- هو تحرير الطاقة داخل الخلية.
37. مركب ATP:- هو مصدر طاقة الخلية،ويتم بناء الأغلبية منه في الميتوكندريا، ويتركب من الأدينوسين وثلاث مجموعةفوسفات.
38. مرحلة الأنشطار السكري:- تحدث في السيتوبلازم-بسببوجود الأنزيمات المتممة للعملية في السيتوبلازم-، 1.تنتقل مجموعتي فوسفات من ATP لجلوكوز 6كربون (يستهلك 2ATP). 2.ينشطر المركب الناتج لجزيئين مركب 3كربون يحتويانعلى مجموعة فوسفات. 3.ينتج 2NADH و2H+ تنقل لمرحلة سلسلة نقل الألكترونات. 4.تنقلمجموعة فوسفات لكل جزيء 3كربون. 5.يتحول كل جزيء لحمض بيروفيك وتتحرر 4ATP.

الأنشطار السكري
المتفاعلاتالنواتج
*جلوكوز
2ADP*
2Pi*
2NAD* *2 حمضالبيروفيك
2ATP*
2NADH*
2H+*

39. مرحلة أكسدة حمض البيروفيك:- تحدث فيالميتوكندريا في الحشوة، فيحول لأستيل وينتج عنه 2CO2 وينتج (NADH وH+)-تنقل لسلسلةنقل الألكترونات-، تتحد مجموعة الأستيل مع COA فينتج أستيل كوأنزيم A.


مرحلةأكسدة حمض البيروفيك
المتفاعلات النواتج
*2 حمض بيروفيك
2NAD+*
2CoA* *2 أستيل كو أنزيم A
2NADH*
2H+*
2CO2*
40. تفاعلات دورة كريبس:- تتمفي الميتوكندريا، 1.يتحد الأستيل كوأنزيمA مع مركب 4كربون فيكون مركب 6كربون(حمضالسيتريك). 2.يحرر حمض السيتريك CO2 وأيون هيدروجين فيصبح مركب 5كربون. 3.تنقل ذرةالهيدروجين لـNAD+ فيختزل مكون NADH. 4.يحرر مركب 5كربون جزيء آخر CO2 فينتج مركب 4كربون وينتج NADH و H+ ويتحرر جزيء ATP. 5. يحرر مركب 4كربون H+ فتنتقل بواسطة FAD مكونة FADH2 . 6. يحرر مركب 4كربون H+ فينقل لـ NAD+ ويعطي NADH فيصبح جاهزللأرتباط مع الكوأنزيم A. ولكن هنا تتم الدورة 2مرة لأن الجلوكوز يعطي 2بيروفيكفتعطي 2أستيل كوانزيم A. ومنه فإن 1جزيء جلوكوز يحتاج لـ 2دورة كريبس.


دورةكريبس
المتفاعلات النواتج
*2أستيل كو أنزيم A
*مركب 4كربون(حمضالأكساليك)
ADP*
Pi*
3NAD+*
FAD* * 6 NADH
*2FADH2
* 6H+
* 2ATP
* 4 CO2
41. سلسلة نقل الألكترونات:- الطافة في هذه المرحلة تساوي 90% من مجمل الطاقة الكلية، تحدث هذه العملية في الميتوكندريا في الأعراف، 1.تمرالألكترونات القادمة من NADH و FADH2 عبر النواقل الموجودة على الأعراف. 2.تفقدالألكترونات جزء من طاقتها فيستخدم في ضخ أيونات الهيدروجين خارج الغشاءالداخلي-تصبح بين غشائي الميتوكندريا-. 3.يسبب وجود H فرق في التركيز على حانبيالغشاء الداخلي فيسبب دخول H+(أيونات الهيدروجين) للغشاء الداخلي في الميتوكندرياعبر "جزيئات خاصة ببناء ATP". ينتج 32 جزيء ATP. 4. تستقبل O2 الإلكترونات-بعد فقدالطاقة- بمساعدة أنزيم السيتوكروم أكسيديز وتتحول بسببها لأيونات سالبة قابلةللأتحاد مع أيونات الهيدروجين مكونة الماء.
42. إجمالي الطاقة الناتجة من أكسدةجزيء واحد من الجلوكوز= 36جزيء ATP.
43. يحدث التنفس اللاهوائي(التخمر) عندما لايكون هناك أكسجين والهدف منها أنتاج ATP.
44. التخمر الكحولي:- تتم بمساعدة فطرأنزيمات فطر الخميرة فيتحطم البيروفيك لكحول إيثيلي(2كربون) ويتحرر CO2.
45. تخمر الكحل الأيثيلي:- يحدث عندما يتم إجهاد عضلي كبير وتنقص كمية الأكسجين لإدخالحمض البيروفيك في دورة كريبس للحصول على طاقة يتحول الحمض إلى حمض اللاكتيك وينتجطاقة بسيطة. فإذا تراكم حمض اللاكتيك(اللبنيك) يسبب الشعور بالألم والإرهاق فينقلبواسطة الدم للكبد ويحلل إلى(ثاني أكسيد الكربون + ماء).
46. المواد الغذائيةالمستخدمة في التنفس:- أ.البروتينات:- أحماض امينية-تستخدم في بناء الجسم-، الأستيلكوانزيم-يدخل دورة كريبس للحصول على طاقة-. ب.الليبيدات:- الدهون والزيوتوالفوسفوليبيدات-تدخل في تركيب غشاء الخلية والسترويدات.
47. يتحول جزيء الدهنالواحد إلى ثلاث أحماض دهنية أي 1دهن=3حمض دهني.
التنفس التمثيلالضوئي
يستخدم CO2 والماء في إنتاج السكر والأكسجين. يستخدم الجلوكوز والأكسجينفي إنتاج ثاني أكسيد الكربون والماء.

الانقسام الاختزالي:

يحدث في مناسل الكائناتالحية (الإنسان/الحيوان/النبات).
يسبق الإنقسام الإختزالي طور بيني يتم فيهتضاعف DNA.
أ-الإنقسام الأختزالي الأول:-
1- الطور التمهيدي الأول:- تختفيالنوية والغشاء النووي يلتصق كل كروموسوم مع كروموسوم شبية له فتتكون الرباعيات. وتتم عملية العبور التي تحدث عند نقطة أنفصال الكروماتيدين المتقابلين الداخليينوتسما كيازما وتحدث تبادل بين أجزاء الكروماتيدين المتقاطعين فيحدث تنوع في المحتوىالوراثي.
2- الطور الأستوائي الأول:- تنتظم الكروموسومات في منتصف الخلية وتكونالسنتروميرات على أقطاب الخلية.
3- الطور الأنفصالي الأول:- تنفصل الكروموسوماتبفعل جذب خيوط المغزل إلى قطبي الخلية.
4- الطور النهائي الأول:- تتجمعالكروموسومات على قطبي الخلية وتحاط بغشاء نووي وتظهر النوية,.
ب- الأـنقسامالأختزالي الثاني:-
1- الطور التمهيدي الثاني:-تختفي النوية والغشاء النوويوترتبط الكروموسومات بخيوط المغزل.
2- الطور الأستوائي الثاني:- تنتظمالكروموسومات على منتصف الخلية.
3- تنفصل الكروماتيدات المتشابهه عن بعضها البعضبفعل السنترومير المنفصل.
4- تختفي خيوط المغزل وتتشكل النوية والغشاء النوويفتنتج أربع خلايا بها 2/1ن.
التعاريف

- الخلية:- هي الوحدةالتركيبية الأساسية للكائن الحي.
- الغشاء الخلوي:- غشاء رقيق حي يحيط بالخلية من الخارج ويحمي مكوناتهاالداخلية.
- الشبكة الأندوبلازمية:- مجموعة مترابطة منالأغشية الداخلية وتعمل كقنوات لتوصيل المواد بين أجزاءالخلية.
- الريبوسومات:- جسيمات دقيقة كثيرة العدديتصل معظمها بأغشية الشبكة الأندوبلازمية الخشنة.
- الميتوكندريا:- هي عضيات عصوية أو كروية الشكل توجد منتشرة في الخلايا النباتيةوالحيوانية.
- الأعراف:- أنثناءات لزيادة مساحة السطحالداخلي للتنفس.
- الليسوسومات:- هي جسيمات كرويةالشكل تتشكل من حويصلات أنفصلت عن جهاز جولجي.
- الجسمالمركزي(السنترسوم):- هو جسم بروتوبلازمي كثيف في الخلية الحيوانية ويحتل مكانامميزا أعلى النواة ويتكون من حبيبتين متعامدتين علىبعضهما.
- النواة:- هي مركز التحكم والسيطرة فيالخلية.
- الكروموسومات:- هي كتلة كثيفة منالكروماتين.
- دورة الخلية:- الأطوار المختلفةوالكاملة لنمو الخلية وتكاثرها..
- الكروماتين:- هوعبارة عن شبكة من الخيوط الطويلة.
- العدد النصفي:- هوعدد الكروموسومات في الخلايا الناتجة في الإنقسام الإختزالي إلى نصف عددها فيالخلية الأم.
اكمل:

- يطلق على جهاز جولجي في الخلاياالنباتية اسم .........................
2- قد توجد الرايبوسومات على ................... وهى تقوم بـ.................
3- تعمل الميتوكندريا فيالخليه على .......................
4- تعتبر النواه هى ..................... التحكم و..................... في الخلية
5- العضية التي لا توجد في خلاياالنبات الراقي هي .........................
6- له دور هام في عملية انقسامالخلية ..............................
7- يتصل باشبكة الأندوبلازمية جسيماتتعرف بـ :..................
8- يحتوي الجدار الخلوي في النباتات على ..........................
9- تعتبر مراكز بناء البروتينات في الخلية ...........................
10- للخلية القدرة على هضم نفسها بفضل وجودالليسوسومات التي تساعد في عملية ...............
11- يلعب جهاز جولجي دوراًرئيسياً في ..................................
12- الغشاء البلازمي في الخليةمن الأغشية ............................
13- تعتبر الخلية في جسم الكائن الحيهي ............................
14- هناك عدة آليات تضم عملية عبور المواد خلالالغشاء البلازمي من أهمها.......................
15- تنفصل الفجوه العصارية عنالسيتوبلازم بغشاء يعرف بـ.....................
16- النفاذية الاختيارية فيالخلية يقوم بها ...........................
17- تتم عملية التحلل الذاتيللخلية بمساعدة ..........................
18- اقترح النموذج الفسيفسائي السائللتركيب الغشاء البلازمي العالمان ............ و ..............
19- يشاهد فيكثير من الخلايا ............... سنتريولات أثناء عملية الانقسام
20- الشبكةالنووية تتكون كميائياً من .........................
21- يبلغ سمك الغشاءالخلوي .......................
22- تنتج الميتوكندريا الطاقة على شكل ......................
23- يتكون الجدار الابتدائي في الخلية النباتية من ......... و......... المترسب على جانبي .........
24- تحتوي نيوكليوتيدات مركب RNA على سكر .............
25- ينتج من اتحاد البيورين والرايبوز ومجموعةالفوسفات تكوين جزيء يسمى ............
26- يتألف الحامض النووي من وحدات تعرفبـ : .........................
27- مركب RNA لا يحتوي على القاعدة النيتروجينيةثايمين
28- هناك ثلاثة أنواع من RNA هى RNA الريبوسومي و..............و ..................
29- تتكون خيوط المغزل أثناء انقسام الخلايا الحيوانية من ............................
30- للعبور أهمية وراثية في الانقسام الاختزالي اذيؤدي الي ..................................
31- يمتاز الطور التمهيدي في عمليةالانقسام غير المباشر بـ.....................................
32- يعرفالانقسام الذي يؤدي إلى تكوين البويضات بالانقسام ...........................
33- عند انقسام الخلية يتم تضاعف جزيء DNA في الطور .........................
34- يتكون كل كروموسوم من نصفين طوليين يعرف كل منهمابـ ..........................
35- يعرف الانقسام الذي يكون حبوب اللقاح بـ ...........................
36- القاعدة النيتروجينية المتممة للأدنين في جزيء DNA هى ....................
37- الخلايا التناسلية دائماً في حالة ..............................
38- الحمض النووي الريبوزي الذي ينقل الشيفرةالوراثية من النواة إلى السيوبلازم هو ...........
39- يتركب RNA من ............. من النيوكليوتيدات
40- يرتبط السكر الخماسي من جهة مع مجموعةفوسفات ومن جهة أخرى مع .....................
41- تنتمي القاعدة النيتروجينيةالأنين إلى مجموعة ............... وهى جزيئات حلقية ..............
42- تعرفعملية مضاعفة DNA لنفسه بعملية .....................................
43- البلاستيدات التي تعطي الأزهار ألوانها المختلفة تعرف بـ...................
44- عدد الروموسومات في الخلايا التناسلية للإنسان ........ وعددها في الخلايا الجسديةله
45- العالمان .............. و ..................... اكتشفاالتركيب البنائي لحمض DNA
46- يشرف حمض ............. على صنع حمض .....................
47- أثناء انقسام الخلايا الحيوانية تقوم السنتريولاتبتكوين ............................
48- الجينات التي تحمل أوامر انقسام الخليةمن النواة تعرف بـ..........................
49- تحدث ظاهرة ازدواجالكروموسومات بين الكروموسومات المتشابهة ، وتكون الرباعيات أثناء المرحلة ............................... للانقسام .....................
50- فيالانقسام الميوزي الأول يتم ...................... الكروموسومات
51- يعتمدالتكاثر اللا جنسي على انقسام الخلايا وتضاعف الكروموسومات بها عن طريق الانقسام .......
52- تتكون النوية كميائياً من ............................

علل:
1- للجسم المركزي دوراً هاماً في انقسامالخلية ؟ ..................................................
2- تقومالرايبوسومات بتكوين البروتين ؟ .................................................. ..............
3- وجودالليسومات في خلايا كرات الدم البيضاء ؟ .................................................. .
4- انتشار الميتوكندريافي خلايا عضلات الحيوان ؟ ..................................................
5- لابد من تضاعف DNA أثناء الانقسام الميتوزي ؟ ................................................
6- تحاط الليسوسومات بغشاءمفرد ينفجر عندما تتقدم الخلية في العمر ؟ .................................................. .................................................. ....................
7- صعوبة رؤية الكروموسومات عندما تكون الخلايا فيالطور البيني ؟ .................................................. .................................................. ....................
8- عدم مقدرة الليسوسومات على هضم مكونات الخلية الحية؟ .................................................. .................................................. ....................
9- لا يوجد الجسم المركزي في الخلايا العصبيه ؟ .................................................. ...
10- لا توجد النواه فيالخلايا الدموية الحمراء ؟ .................................................. .......
11- الخلية النباتية تحت المجهر واضحة الحدود ؟ .................................................. .....
12- الانقسامالميتوزي يحقق أغراض النمو ؟ .................................................. ..........
13- الطور التمهيدي للانقسام الميوزي الأول يستمر لمدة أطول وبصورةمعقدة أكثر من المقابل له في الميتوزي ؟ .................................................. ................................................
14- تقوم الميتوكندريا بإنتاجبعض البرتينات اللازمة لها ؟............................................
15- توصف الخلية الحيوانية التي تظهر عليها جميع العضيات بأنها خلية افتراضية ؟ .................................................. ..................................................
16- توجد الأعراف داخل الميتو كندريا ؟ ..................................................
17- تعتبرالنواة هى المركز الرئيسي والمسيطر على جميع التفاعلات الحيوية في الخلية ؟ .................................................. ..................................................
اسئلة مقارنه ومقالي:
1- العصير الخلوي والعصير النووي . .................................................. .................................................. ......................
2- الانقسام غير المباشر ( الميتوزي ) والانقسامالاختزالي ( الميتوزي ) من حيث مكان حدوث وهدف ونتيجة ومراحل انقسام كل منهما . .................................................. .................................................. ......................
3- النيوكليوتيد في كل من : الحمض النووي الديوكسرايبوز والحمض النووي الرايبوزي . .................................................. ..................................................
4- الانقسام الميتوزي في الخلية الحيوانية والخليةالنباتية . .................................................. ..................................................
5- جزيء DNA وجزيء RNA مع الرسم . .................................................. .................................................. ......................
6- أنواع RNA من حيث الوظيفة . .................................................. .................................................. ......................
رابعاً أجيبي على الأسئلة التالية :
1- ماالمقصود بالنظرية الخلوية ؟ .................................................. .................................................. ......................
2- ما الجزء الذي يتم إضافة الكربوهيدرات فيه منالعضيات الخلوية ؟ .................................................. ..................................................
3- ما هى العضية التي تعتبر مركز بناء ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملخص كتاب الاحياء للجزأين الاول و الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات أكواخ عمان :: أكواخ عمان :: كوخ التعليم-
انتقل الى: