شبكة منتديات أكواخ عمان


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دليل تركيا السياحي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماتركس



المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 12/08/2011

مُساهمةموضوع: دليل تركيا السياحي    السبت أغسطس 13, 2011 6:16 pm

تعرف على تركيا

تركيا .. أحد أقطار الشرق الأوسط وتقع في كل من قارتي أوروبا وآسيا ، يقع ما يقرب من 3% من مساحة البلاد في أقصى الطرف الشرقي من جنوبي أوروبا ويطلق عليه اسم تراقيا وتقع مدينة اسطنبول أكبر المدن التركية في هذا الاقليم أما الجزء المتبقي من مساحة تركيا من جهة الشرق فإنه يغطي مساحة واسعة من شبه جزيرة جبلية يطلق عليها اسم الاناضول أو آسيا الصغرى كما تحد تركيا كل من بلغاريا من جهة الشمال الغربي واليونان من جهة الغرب وأرمينيا وأذربيجان وجورجيا وإيران من جهة الشرق والعراق وسوريا من جهة الجنوب ويقع البحر الاسود من جهة الشمال من تركيا عاصمتها انقرا واهم المدن فيها اسطنبول وازمير وانطاكية.

نبذة تاريخية :

كان الاتراك السلاجقة أول من حكم تركيا وهم قوم مسلمون قدموا من أواسط آسيا شرقي بحر قزوين وقد تمكنوا خلال القرن الحادي عشر الميلادي من غزو منطقة الاناضول واستطاعوا في عام 1071م تدمير القسم الأعظم من مظاهر القوة البيزنطية في الاناضول في موقعة ملاذكرد ومنذ ذلك التاريخ حل الدين الاسلامي واللغة التركية محل الدين النصراني واللغة اليونانية وذلك على نحو تدريجي وقد دامت امبراطورية الاتراك السلاجقة حتى عام 1243م ثم تعرضت لغز المغول ثم تمزقت امبراطورية المغول وانهارت وتفرقت اشتاتا وبدأت جماعة من الاتراك يطلق عليها العثمانيون في إنشاء دولة ضخمة حيث تمكنوا في عام 1326م من الاستيلاء على مدينة بورسا في منطقة الاناضول التي أصبحت فيما بعد عاصمة الدولة العثمانية ثم استولت جيوش العثمانيون بقيادة محمد الثاني على القسطنطينية التي تم تغيير اسمها فيما بعد الى اسلامبول (اسطنبول حاليا) .

اتبعت تركيا النظام الجمهوري وتمت إجازة الدستور التركي في عام 1982م بعد عامين على بدء الحكم العسكري وتشمل الحكومة الرئيس ورئيس الوزراء ومجلس الوزراء وهيئة تشريعية يطلق عليها اسم الجمعية التشريعية الكبرى.

المساحة


تبلغ مساحة تركيا حوالي 779.452 كم2 وتتآلف معظم الانحاء الواقعة في منطقة تراكيا والاجزاء الساحلية من الاناضول من المنخفضات والسهول الخضراء الممتدة ويوجد في تركيا العديد من البحيرات المالحة الضخمة اضافة الى العديد من الانهار التي تجف في فصل الصيف ولكن في فصل الربيع تمتليء أودية العديد من هذه الانهار بالمياه بعد ذوبان الجليد المتراكم على قممها .

المناخ :


يتباين المناخ من إقليم لاخر في تركيا حيث يكون الشتاء معتدلا وممطرا في كل من تراقيا والمناطق الساحلية التي تقع في جنوبي وغربي هضبة الاناضول بينما يتميز فصل الصيف في هذه الانحاء بالحرارة والجفاف وترتفع درجة الحرارة في الصيف على سواحل بحر ايجه أما في سواحل البحر الاسود فإن موسم الصيف يكون أقل حرارة.

السكان

بلغ عدد سكان تركيا وفق تقديرات عام 1991م 60.355.000 نسمة حيث تنحدر نسبة 85% من السكان من أصل الشعوب الاسيوية التي يطلق عليها اسم الاتراك أما نسبة ما يقرب من 10% فهي من الاكراد ويعيش معظمهم في الاقاليم الجبلية.

الزراعة :

القمح والخضروات والفاكهة والجوز والتفاح والكروم والزبيب والبندق والبطيخ والشمام والبرتقال والبطاطس وبنجر السكر والطماطم ويربي أهل تركيا الضأن والماعز وبعض أنواع الحيوانات الاخرى ويمثل الصوف أهم عناصر الانتاج الحيواني في تركيا.

الصناعة :

تمثل معالجة الاطعمة والمشروبات وصناعة النسيج أضخم أنواع الصناعات القائمة في تركيا كما توجد بعض الصناعات مثل الاسمدة والحديد والصلب والالات والمنتجات المعدنية المختلفة والسيارات وعجينة الورق والمنتجات الورقية الاخرى .

التعدين :

على الرغم من وفرة المصادر المعدنية الجوفية إلا أن صناعة التعدين في تركيا مازالت تعاني من التخلف ، فحم الكوك أكثر المنتجات المعدنية وفرة في البلاد وكذلك الكروميت وهو المعدن الذي يستخلص منه عنصر الكروم كما تنتج تركيا النفط وتقوم بتكريره وتنتج البلاد أنواعا أخرى من المعادن مثل البوكسيت والبورون والنحاس وخام الحديد والمرشوم وهو معدن يستخدم في صناعة الجواهر وغلايين التبغ.


التجارة الخارجية :


الصادرات : من أهم الصادرات الرئيسية الاقمشة والمنسوجات والقطن والفاكهة والجوز والتبغ .
الواردات : الاجهزة والاليات والمواد الكيماوية والحديد والصلب والسيارات والنفط .

تربط شبكة من الطرق المعبدة بين جميع المدن التركية على وجه التقريب ولكن العديد من الطرق ما تزال غير معبدة وأقل من 2% فقط من جملة السكان في تركيا يملكون سيارات خاصة حيث أن الغالبية يتنقلون بواسطة حافلات نقل الركاب والقطارات أو سيارات الاجرة وتربط شبكة الخطوط الحديدية بين المدن التركية وتمتد خطوط شركة الطيران التي تملكها الحكومة لتغطي العديد من المدن التركية والاوربية والشرق الاوسط وتصدر في تركيا أكثر من 1000 صحيفة يومية وتمتلك معظم الاسر التركية أجهزة المذياع ويبلغ متوسط امتلاك الاسر التركية لاجهزة التلفاز نحو جهاز واحد لكل عشرة أشخاص.

يلتحق بخدمة القوات المسلحة التركية ما يقرب من 650.000 فرد اضافة الى القوات البحرية والقوات الجوية وتقوم الدولة بتجنيد الرجال الذين تتراوح اعمارهم ما بين 20 و32 سنة لاداء الخدمة الالزامية لمدة تبلغ 18 شهرا.


ينابيع تركيا: سباحة وعلاج ومتعة!!

السياحة في تركيا


تركيا بلد سياحي، ويربطه بالعالم العربي الكثير من التاريخ، وتلقب تركيا بأنها أرض الحضارات، وتتنوع السياحة في تركيا، فبجانب السياحة الطبيعية والحضارية والمنتجعات السياحية العصرية، هناك سياحة آثار في تركيا، فهي ثرية بالآثار الإغريقية والرومانية القديمة، وهناك الآثار الإسلامية التي تميز بها المعمار التركي القديم نسبيا، ولكنه يعتبر من المزارات السياحية لأنها تمثل مجد العصر التركي الذي لم يمض على مجده أكثر من قرن ونصف من الزمان. ففيها المساجد العظيمة وفيها الجسور والمتاحف والرسومات والتماثيل والقصور التي تعتبر مفخرة لتركيا وسحراً للسائحين.


الحمامات الطبيعية والينابيع :


هناك قول يتردد في تركيا، ويؤمن به كل من زار الينابيع في تركيا، وهي أن السياحة إلى تركيا بدون المرور على أحد ينابيعها الساخنة والمعدنية سياحة ناقصة، لذا فإن أغلب برامج السياحة التركية تشمل من ضمن برامجها زيارة ولو لساعات لإحدى حماماتها الطبيعية الساخنة، والتي تنتشر بكثرة في أرجاء تركيا، فهي موجودة في كل مقاطعة تركية، وفي كل ركن من أركان البلد، بل إنها كانت العامل الأساسي في انتعاش صناعة السياحة سابقا في تركيا، وقامت حول هذه الحمامات والينابيع فنادق سياحية منوعة وعديدة.
كما تعرف تركيا وتشتهر بحماماتها المدنية، وهي التي توجد داخل المدن ويزورها السياح لعمل تنظيف جلدي واسترخاء عضلي يعطي للسائح متعة جسدية واسترخاء نفسيا. وهذه الحمامات تنتشر في المدن التركية الكبيرة والصغيرة.. ولكن السياحة الحقيقة لتركيا لا تتم إلا بزيارة حمامات ساخنة طبيعية تتميز بها مناطق عديدة في تركيا، فبرامج السياحة في تركيا تقدم للسائح ما يزيد على عشرين موقعا للتمتع بحمامات طبيعية، يزورها السائح ليس للمتعة فقط بل للعلاج والاسترخاء.

خصائص طبيعية:


ولكل من هذه الحمامات مميزات خاصة، وخصائص طبيعية. فينابيع (كنقال السمكية) والتي توجد في جنوب مدينة كنقال في مقاطعة سيفاس بوسط تركيا، فريدة بنوعها ولا يوجد لها مثيل في العالم، فدرجة حرارة الماء من الينابيع ثابتة على 36 درجة مئوية، وتحتوي على العديد من الأملاح والمعادن مثل البيكربونات والكلسيوم والمغنيسيوم، وفي هذه الينابيع تعيش أسماك صغيرة جدا ولا يزيد طول الكبيرة منها على 10 سم، ولهذه الأسماك فائدة كبيرة لمن يشكو من الأمراض الجلدية فهي تتغذى على ما تجد عالقا بجلد الإنسان، وتصل بصغرها وصغر أسنانها إلى الأجزاء الدقيقة من الزوائد والداخل في طبقات الجلد الإنساني.

ينابيع بورصة الاستشفائية:


مدينة بورصة من مدن الشمال ومن المدن السياحية المشهورة، وتقع إلى الجنوب من بحر مرمرة، وتتميز بحماماتها الساخنة التي يؤمها الباحثون عن العلاج الطبيعي لأمراض الروماتيزم وأمراض المسالك البولية والمعوية والأمراض النسوية، والاستجمام لفترة النقاهة التي يحتاجها بعض المرضى.

فخصائص ينابيعها هي وصفة طبية طبيعية، فدرجة حرارة الينابيع ثابتة دائما بين 40 –58 درجة مئوية، غنية بالأملاح المعدنية مثل بيكربونات الكالسيوم وسلفات المغنيسيوم وتبلغ المعادن في اللتر والواحد 1.16 ملي جرام .

استعدادات عصرية:



تم بناء العديد من القصور في العهد التركي السابق، حول هذه الينابيع وتحولت هذه القصور إلى فنادق، إضافة إلى الفنادق الحديثة التي تم تجهيزها بأحدث وسائل العلاج الطبيعي لتقدم خدماتها المميزة للزوار الذين يمكن استيعاب أعداد كبيرة منهم يوميا تزيد على الألف زائر. علما بأن خدمات العلاج الطبيعي والإقامة والسكن المميز بجوار الينابيع المعدنية متوفرة بأسعار معقولة، وتتوافر في العديد من المدن التركية مثل مدينة يلوفا بجوار مدينة بورصة، كما أن مدينة إزمير محاطة بعدة مناطق سياحية هامة ومشهورة للعلاج الطبيعي، حيث أقيمت الفنادق الفخمة بجوار بحيرات ساخنة من المياه المعدنية التي تعتبر جنة للسياح والمرضى.

الطين المشع:

بالقرب من مطار دلمان، وبجوار بحيرة (كيوزيجيز)، في الجنوب التركي والقريب من البحر الأبيض توجد الينابيع الساخنة والطين المشع، الذي يتمرخ به مرضى الروماتيزم، ويسبح في بينابيعه المرضى الذين يشكون من الأمراض الجلدية وأمراض المسالك النسائية، وأمراض الأعصاب والإجهاد العضلي.
فهذه الينابيع الطبيعية، تحتوي على خصائص طبيعية، وثروة من الأملاح المعدنية، ففيها كلوريد الصوديوم والهيدروجين، والسلفات وغيرها من المعادن بما يعطي ما مجموعه 28 ملي جرام في اللتر والواحد، كما أن خصائص الطين المشع تتمثل بوجود ما يعادل 3.770 (بيكوكيور) في اللتر والواحد.

أسعار معقولة

إن تكلفة زيارة هذه الينابيع لا تكلف كثيرا، بل إن الكثير من برامج السياحة تقدمه ضمن برامجها التي تقدمها للسياحة الجماعية، وتكون ضمن التكلفة الإجمالية.

في حالة السياحة العلاجية يمكن اختيار الينابيع ذات المفعول العلاجي المناسب لأن الأملاح والمعادن وتركيزاتها تختلف من منطقة إلى أخرى، فيفضل الاستفسار عن المكان المناسب للعلاج، وهذه المعلومات متوفرة لدى السفارات التركية، ولدى مكاتب السياحة وفي الفنادق في تركيا.






منطقة بحر ايجة

احلى مناظر الاناضول يمكن ان نشاهدها في سواحل ايجة,حسب قول (هريدوت) ان احلى سماء في العالم,واحسن اقليم موجود هنا في ايجة.

على طول سواحل ايجة يوجد خليج وجزر وساحل للسباحة.يتواجد كل ذلك على هذا الساحل الذي شاهد تغيرات عديدة منذ العصور في كل خطوة قد توجد متاحف ومسارح ومعابد ومدن تاريخية عديدة يمكن مشاهدتها هنا.

( بودروم , فتحية , مرمريس , كوشادسي , سلجوك , فوجة , جشمة , بموككلة , باركمة )


بودروم


حسب قول هومروس(بلاد اللون الازرق اللا نهائي) وحسب قول جودت شاكر(المواطن الاصلي لمدينة بودروم)؛(بدلا من النوم في مكان اخر في النور,تعال وعيش هنا في النور الدائم) .

(هلىكرناسوس) وبعدها اصبح اسمها بودرم التى من اجلها اصبحت نقطة تخالف ويقوم من اجلها الكفاح.
halıkarnasosعبر التاريخ,كان اسمها

بودروم؛تجمع الميناء الشرقي والميناءالغربي,التي تقع فوق شبه جزيرة والقلعة العالية الموجودة,والبيوت البيضاء المصفوفة,والشوارع الضيقة التي توصل الى البحر,واليخوت المشهورة التى زادت شهرة عليها.
بودروم اليوم,اصبحت مكانا مهيأ للعطل والمعيشة الصيفية والشتوية والمميزات التي تجمهعا في داخلها ومركز مهم للسياحة والزائرين القادمين من كل انحاء العالم واصحاب اليخوت الاغنياء,ومناسبة ايضا للزائرين الذين يقيمون في الفنادق الصغيرة الذين حالتهم لا تساعد على الحياة الرفاهية,فالبلدة هذه تمنح لكل الناس المعيشة فيها والذهاب اليها.


تاريخها

بودروم في الزمان القديم كانت مركزا لعدة حضارات.كانت بودروم عبر العصور معبرا لدع عدة طامعين,من يريد التحكم في منطقة البحر الابيض المتوسط فكانت بودروم هي مركز التحكم,تقع منطقة كاريا بين منطقتين هم ايونيا وليقيا التى تعتبر منطقة كاريا اصغر من هاتين المنطقتين .واصبحت مدينة (هلىكرناسوس) (بودروم) من مدن كاريا المهمة وشاهدت هذه الدينة عدد من المغنيين والامراء والمؤرخين منهم؛هريدوت,شهبس,و ليجهرس.

بودروم خلال التارخ كانت تحت سيطرة الامبراطورية الرومانية وتحت الحكم البيزنطي وآمرء مكدونيا.
في عام 1071 هزم البيزنطيون اما السلاجقة بقيادة السلطان الب اسلن في ملاذ كرت وبذلك لم يستطع البيزنطيون بسط سيطرتهم على الاناضول.



وفي عام 1415 سكن السلطان العثماني محمد جلبي في مدينة بودروم, وقد قام حكام جزيرة رودوس من بناء قلعة في مدينة بودروم.

وفي عام 1522 تمكن السلطان سليمان القانوني من تحويل البحر الابيض الى بحيرة تركية .وقام بحملة الى رودوس وضمها الى بودرم لتصبح كلها اراض عثمانية.

المناخ

شتاؤها دافئ وممطر,وفي الصيف جاف وحار, وفي فصل الصيف فان نسيم البحر يقلل من شدة الحرارة بعد الظهر.

فتهية





بقيت فتحية المدينة الباكرة المبهجة والمنيرة التي تتوزع على شكل جزر صغيرة وكبيرة في البحر الابيض وتحاط المدينة من خلفها بغابات الصنوبر ,ومن الشمال مفتوحة على مضيق جبلي ,ومن المقابر الصخرية الكبيرة تهبط الى الارض المستوية ومن منطقة كارةكوزلار تنزل باتجاه البحر ,وفي افق المدينة توجد جزيرة تقابلها الجبال.


عرفت مدينة فتحية بأثارها الفارسية واللكيين,والقارليين والروم,وتعتبر فتحية بتراثها وثقافتها وطبيعتها الجميلة ومركزا هاما للسياحة.


تاريخها


مدينة فتحية الان هي التى كانت تتوسط بين ليكيا وقاريا في العصور القديمة باسم تلماسو.ولا يوجد ما يدل على تاريخ انشاء هذه المدينة بشكل ثابت وقد دلت وثائق مكتوبة تدل على انشائها في القرن الخامس قبل الميلاد,وبقيت مدينة تلماسو(فتحية الان) مدينة منفصلة عن ليكيا وحسب ترتيب المدن فقد ابتدأت مع الفرس,والاسكندر الاكبر وروما وملوك برجاما والبيزنطيين وكلهم عائلة منتشة والعثمانيين وبقيت تحت الحكم العثماني.

المناخ

اقليم البحر المتوسط,حار جاف صيفا ,ماطرا دافئ شتاء وتصل درجة حرارتها صيفا 30 درجة مئوية وشتاء 10 درجات مئوية ,ومياه البحر تبقي دافئة ولا تقل عن 16 مئوية لا صيفا ولا شتاء.


مارمريس





تعتبر مرمريس جزءا من الجنة حيث ترى فيها وعلى مدار اثنا عشر شهرا تدرج الالوان الخضراء والزرقاء.وعلى امتداد ساحل المدينة الطويل تكثر الخلجان المتعددة.كما يوجد بها ميناء طبيعي ويعد اقرب للمدن التاريخية,وجمالها الطبيعي ورحلاتها البحرية الزرقاء وموانئ اليخوت الحديثة,ومضائقها التي تصلح لكل انواع الرياضات المائية .

وفيها من فنادق الخمسة نجوم حتى البنسيون المتواضع وبهذا فانها تجذب السياح على اختلاف الوانهم وقدراتهم وتعتبر مدينة من الجنة.

وحتى وقت قصير عرفت مرمريس بثروتها السمكية والاسفنج والاعشاب العطرية واصبحت اليوم مدينة سياحية كبيرة,وتتصل مرمريس بالعالم الخارجي عبر طرق برية وميناء والامان الجوي وقوارب بحرية سريعة من والى جزيرة رودس.ومما زاد من اهميتها قربها من الطريق المؤدي الى مدينة فتحية وكذلك اتصالها بمدينة(داتشا),ويعتبر مضيق (يلنجة بغاز) في مرمريس مكانا لصيانة وبناء اليخون كما انا ميناء مرمريس الطبيعي يعد مكانا مناسب ليخوت البحر المتوسط,ومناخها مناخ البحر المتوسط ويمكن السباحة حتى في فصل الشتاء ويحيط المدينة من كل جانب جبال عالية متراصة تنمو فيها اشجار الصنوبر.كما ان اشجار(جينار,وكنلك) وهي من الاشجار النادرة في العالم تشكل الجزءالاخضر من هذه المدينة.

تاريخها


يمتد تاريخها حتى 3400 سنة قبل الميلاد.ويقال انا اول من استوطن المدينة هم (قوم كار)واطلق عليها فيما بعد اسم كاريا التى جاء اسمها من (كار) وتنوع سواحلها ما بين بحر ايجة والمتوسط جعلها جذابة بشكل دائم .كما انها كانت مركزا هاما لحضارات متعددة ويمكن للمشاهد ان يرى اثار لحضارات متعددة كحضارة كاريا ,رودس,مصر,ايون,دور,الفرس,المكدونيين,سوريا,روما,الب يزنطيين ,السلاجقة,والعثمانيين.وكان اول اسم اطلق عليها هو (فيسكوس).

مناخها

اقليم البحر المتوسط,حار جاف صيفا ,دافئ ماطر شتاء.

جزيرة الطيور


تقع على شاطئ بحر ايجة وتبعد واحد وسبعون كيلومترا عن مدينة(ايدن)وشمالها تقع بلدتي سلجوك وباموجاك,وجنوبها تتصل مع شبه جزيرة ديليك التى تتصل بازمير وتعتبر هذة الجزيرة مدينة سياحية مثل افس,ماريمانا,ميلات,ديدم,باموك كالا,مرمريس ,بودلروم.


سلجوك


تقع غرب بحر ايجة على بعد 73 كيلو مترا على طريق ازمير-ايدن.وفيها بلاج اسمة بامو جاك الذي يمتاز برمل لامع وبحر صافي ويبعد هذا البلاج تسعة كيلومترات عن سلجوك.

تاريخها


كما تقول الكتابات القديمة فان افس مثل (سميرة)بنيت عام 3000 قبل الميلاد وكانت تعد افس في ذلك الوقت احدى الموانئ الهامة.وتمكن الايو نيين من السكن في افس ثم جاء الليديون لتصبح افس تحت حكمهم.ويمكنك حتى الان مشاهدة اثار الايونيين وروما والبيزنطيين والسلاجقة والعثمانين وقام سكان (افس)باعادة اعمار المدينة بعد تعرضها للزلزال ايام حكم روما.ومن الناحيتين السياسية والتجارية فان افس تكتسب اهمية دينية كبيرة جعلت في هذه المدينة السيدة مريم وعاشت فيها كما عاش فيها الراهب(جين).وقد تعرضت المدينة للخراب والزلازل طوال تاريخها اذ تعرضت لخمس مرات للهدم والبناء.وقام الامبراطور جوستنيان عام(565-527)بعمل تمثال للراهب حين الا انه تحطم.وفي عام1090 خضعت المدينة للحكم التركي.


مناخها


مناخ حوض البحر المتوسط حار وجاف صيفا,ماطر دافئ شتاء,لا تسقط عليها الثلوج ونادرا ما تنزل درجة الحرارة الى ما تحت الصفر.ويمكن ممارسة النشاطات الرياضية البحرية والطبيعية لمدة عشرة اشهر في السنة.


برجاما








تبتعد عن ازمير مئة كيلو متر حيث تعتبر من اوائل المدن التى استوطنها الناس وتهتبر من المدن التي وجدت قبل التاريخ ابتداء من (ايون) وروما وبيزنطة وهناك من الاثار الجيولوجية ما يدلل على وجودها وفي الجنوب الغربي منها في الزمن القديم كانت مركزا صحيا هاما حيث كانت اسكلييون والتي ترتفع 300 مترا وفوق قمة الجبل تم انشاء اكروبول وفي القرن الثاني الميلادي اصبحت سيرابيس مكانا سياحيا هاما وفي عام 1897 لجأ الى المانيا منها زيوس ونظرا لمياهها المعدنية وسهولها الصنوبرية وجمال بلاجها في ايفلك فقد اصبحت ناحية هامة.


تاريخها

ان اسم المدينة برجاما قد جاء من كلمة (بركومون) .واصبحت في عصورها الاولى مدينة مشهورة واستراتيجية بالتماثيل ثم تحولت الى مركز هام من المراكز التركية .اما تاريخ انشائها المؤكد فقد دلت اثار الحفريات فيها بان اسوارها قد بنيت في القرن السابع قبل الميلاد وقد كانت من بين المدن ايام الفرس والاسكندر الاكبر وافريقيا,مملكة تراقيا,ممكلة سلفكوس وروما وبيزنطة,وفي عام 1302 حكمتها سلالة (كرسي اوغوللري),وفي عام 1341 خضعت برجاما للحكم العثماني .

مناخها


مناخ حوض البحر المتوسط,حار جاف صيفا,دافئ ماطر شتاء.

فوجة



تبعد 70 كليو مترا جنوب غربي ازمير وتعد من المدن الاثنتا عشرة على ساحل بحر ايجة ايام الايونيين.وقد جاء اسم فوشة حسب ما دلت اثارها التاريخية والجيولوجية بكتابات المؤرخ (هوميروس).وقد جاء شعار فوجة من الديك والسمك دليلا على حرية تلك المدينة وكما دلت الاثار الجيولوجية والتاريخية والطبيعية.وتحتوي فوجة على معالم متعددة ومتنوعة,حمام الشيطان,المقبرة الحجرية,قلعة الخمسة ابواب,القلعة العثمانية الخارجية,جامع الفاتح,وجامع سليمان والمقبرة العثمانية ,كل هذه المعالم جعلتها غنية الاثار والمشاهد.


تاريخها


استطاع الايونيون الذين فروا من اليونان والتوحه نحو سواحل بحر ايجة من انشاء مراكز لهم على الساحل فأصبحت فوجة وسميرنا من الاماكن الهامة اذ كانت من ضمن المراكز الايونية الاثنتا عشرة كما كانت المدينة القديمة (فوجيا) ميناء بحريا هاما وقد ضمت فوجيا الى مستعمرات اخرى ضمت شرق اسبانيا وكورسيكا ومرسيليا.ثم تواجدت هذه المدينة ايام الفرس الاسكندر الاكبر,والعثمانيين.

وفي القرن السابع الميلادي ذكر الؤرخ المشهور (هيرودوتس)بأن فوجة قد اتسعت لتصبح ميناء كبيرا لتتسع للسفن الضخمة والسريعة التي كانت تحمل 500 راكب,و50 مجدافا لنقل المسافرين من الادرياتيك وايبريا وطرسوس.


مناخها

مناخ حوض البحر المتوسط,حار جاف صيفا,دافئ ماطر شتاء ويكون معدل درجة الحرارة في اشهر الصيف 26 درجة مئوية ودرجة حرارة الماء 22 درجة مئوية واكثر شهر الصيف حرارة تموز واغسطس.


[CENTER]تشمة

تشمة بمياها الدافئة العلاجية ورملها المتميز وشمسها الصافية تعتبر بلدة حقيقية لقضاء العطلة.وتبعد تشمة 94 كيلومترا غرب ازمير واستخدمها البحارة ميناء صغيرا ولغزارة مياهها وبرودتها اطلق عليها هذا الاسم والذي يعني النافورة وعلى مسافة 15 كيلومترا للجنوب مدينة ايون(اريثراي) التي اتخذت ميناء غرب تشمة وفي عام 1000 ميلادي ما بين تشمة وبلدة اريثراي الاثرية ما تزال اثار القلعة العثمانية باقية.وقد وجد على قمة تلة في البلدة في اكروبولدا عرش قصر اثينا والذي تبقى فيه تمثال امرأة نقل فيما بعد الى متحف ازمير. وينظم في بلدة تشمة مهرجان دولي للفناء في شهر تموز من كل عام .



تاريخها

اول ما عرفت تشمة كان (كيسوسس)فى الاناضول الغربي وفى العام الف قبل الميلاد كانت من بين المدن الاثنا عشر الايونية كما كانت (اريثراي) التي كانت موطنا كبيرا منذ القرن السادس قبل الميلاد وميناء يصل مصر وقبرص والدول الغربية.وبعد الليديين والفرس جاء الروم والبيزنطيين حتى جاء السلاجقة والعثمانيين وسلالة ايدين ثم العثمانيين ثانية.


مناخها

مناخ البحر المتوسط ,شديد الحرارة وتهب عليها الرياح الحارة من الجنوب.


قلعة القطن أو باموكاله


باموك قلة بصخورها البيضاء المتحولة ومياهها المعدنية الدافئة ومدينتها التاريخية القديمة تعد مركزا سياحيا في ولاية دينزلي.

مناخها

حار جاف صيفا,ماطر دافى شتاء.

منطقة انطاليا


ملك برقامة اكتالوس الثاني طلب من عساكره بالذهاب و إكتشاف الجنة فغادروا الى الملك بفرح و هم اكتشفو انطاليا قالوا إننا وجدنا الجنة توجد على طول ساجل أنطاليا عدة مدن و مناطق ساحلية مهمة وجميلة هي : سايدة، منفقت، كمر، كاش، فنيكة، سريك ، دمرة (قلعة)، و أماكن أخرى و تنتظركم في العطلة.



الانيا


\تعتبر مدينة آلانيا من المدن المثيرة للعطلة و هي تحتوى على شريط ساحلي طويلة بقايات تاريخية ، فنادق عديدة ، مطعاعم امك و عدة مقاهي. توجد في شبه جزيرة ألانيا قلعة التي تعرف بقلعة السلاجقية و هي تطوق الانيا على شكل طوق و بنيت ه1ه القلعة في عام 1300 بالإضافة الى القلعة الثمانية الموجودة هناك هي الأخرى تستحق الرؤية

في أوقات المساء إذا رأينا ساحل ألانيا ،فإننا سنشاهد الباعيين على طول طريق الساحل ، حيث بعد غروب الشمس يخرجون السياح الى المطاعم و المقاهي ويبعون البياعون الملابس ، جلد، الفنون اليدوية، المجوهرات و أشياء أخرى خاصة هذه المنطقة و إن كنت تحبون المغارات فعليكم زيارة مغارة ضامله تاش ويوجد بجانب هذه المغارة متحف أثنوجرافي أما عن طريق البحر بالقارب يمكن الذهاب الى ثلاث مغارات هي، المغارة الفوسفورية وهي تتكون من صخور الفوسفور، مغارة البنات حيث كانت القراصنة تسجن البنات هناك (حسب الرواية) و مغارة العشاق على بعد 15 كم شرقا من آلانيا يوجد وادي دم جاغي و هي منطقة مناسبة للإستراحة حيث الجو اللطيف و البارد، و تعيز آلانيا كالجنة لان يمكن الدخول الى البحر من أي جهة على الساحل.

المناخ

المناخ في آلانيا هو مناخ البحر المتوسط، حيث يكون شتاؤها ممطر و رطب، و صيفها جاف و حار، معدل درجة حرارة الجو السنوية تقريبا 19م و حرارة المياه 21م

مانفاجات- سيده

بلدة ( مانفاجات) تابعة لأنطاليا و هي تضم الطبيعة والتاريخ في نفس الوقت، كما أنها مناسبة لكل أنواع الفعاليات السياحية و هي تعتبر من إحدى مراكز السياحة الموجودة في تركيا.


قاش

تعتبر قاش من المدن المهمة للصيفية ، حيث الطبيعة الباقايا التاريخية ،و بالإضافة الى الحياة المانية المثيرة الموجودة تحت البحار النشاطات الرياضية التي يمكن ممارستها في الأنهار مثل سباق القوارب ، المغارات العميقة و المظلمة الجبال الخضراء العالية حتى تحيط بالبحار الزرقاء، و رياضة المظلات الجزر الموجودة حول هذه المنطقة والرحلات اليها، الأعشاب ذات الروائح الجميلة و الأصناف المتنوعة من الاسماك، الفنون اليدوية المتنوعة، و أشياء أخرى عديدة لا يمكن الحصر، تعطي و تجعل هذه المنطقة أهمية كبيرة.


تاريخها


الاسم التاريخي لهذه المنطقة هو هبسوس حيث أثبتت صحة هذه المعلومات عن طريق البقايا الأثرية . كما عرفت هذه المنطقة باسم أخر و هو أنتيفلوس توجد منطقة أنتيفلوس بين منطقتي كارية و ليقية و تعتبر هذه المنطقة ميناء تجاري، ملك مقدونيا اسكندر الأكبر اثناء رحلته الى الأناضول فإنه احتل هذه المنطقة أيضا و لكن بعد وفاة اسكندر في غر شبابه فإن هذه المنطقة انتقلت الى ptolemaiosır selcukos
ازدادت أهمية هذه المنطقة في عهد الامبراطورية الرومانية و في عهد الامبراطورية البيزانطية أصبحت مركز للرهبان. كذلك كانت هذه المنطقة مسرقا للقوات العربية حيث استولت عليها السلاجقة و أصبحت اسمها أنذفلي و لكن بعد سقوط دولة السلاجقة فبقيت هذه المنطقة لحكم . تكه أوغولاري و في العهد العثماني ضم العثمانيين في عهد يلدريم بيازيد هذه المنطقة الى أراضيهم

مناخها :

المناخ في قاش هو مناخ البحر المتوسط، حيث يكون فصل الصيف حار و جاف، و دافئ في فصل الشتاء


كمر

تعتبر هذه المنطقة من المناطق السياحية الجذابة، و هي تجذب سياحها بكل انحائها و طبيعها و كذلك كثرة وجود المطاعم ، ميناء و أماكن للسكن

مناخها


يكون الجو حار و جاف صيفا، دافئ و غزير الأمطار شتاء

فنيكة



تابعة لأنطاليا و هي مشهورة بالبرتقال و هذه المدينة المشهورة بالبرتقال تجذب الانتباه أيضا لوجود البقايا الأثرية مثل Arykanda و Limya


تاريخها

أسست مدينة فنيكة في القرن الخامس قبل الميلاد و باسم أرقاندوس ، أما اسم فنيكة فحسب رواية يقال أن هذا الاسم جاء من فنيكيين الذين كانوا مستخدمون هذه المنطقة للتجارة، عاصمة فنيكة هي ليمرى و كان هذا الميناء مكان لتصدير المواد الزراعية

مناخها

إقليم البحر المتوسط

سريك


منطقة تابعة لأنطاليا و هي تعتبر من إحدى المدن المهمة بامفيليا ، حيث تضم مدينة أسبندوس و توجد في هذه المنطقة مسرح أسبندوس الذي حافظ على جماله من ذلك الوقت حتى الآن


قلعة – دمره



منطقة قلعة تابعة لأنطاليا و عاش فيها نوفال بابا و تعتبر من بلدة سياحية إعتقادية مهمة

تاريخها


لا توجد لدينا معلومات كثيرة عن هذه المنطقة و لا يعرف متى أسست هذه المنطقة و لكن الطلل التاريخية تدل على وجودهم في الفترة الهلنستيكية قبل الميلاد في القرن الخامسة و عاشت المدينة أغر فترتها في القرن الثانية قبل الميلاد و خرب هذه المدينة بزلزال كبير في السنة 141بعد الميلاد و أنشئ و تعمر من جديد من طرف والى مدينة روما لوجيوس ماغنون وما الأغنياء لمدينة راديوبوليسي أوبراموس و تأسست مساحة أوبراموس المقدسة من جديد. و توجد بعض الطلل من هذا المبنى في متاحف لآنطاليا لمشاهدة الشعوب.


مناطق في كبادوكيا



تعتبر كبادوكيا من أجمل المناطق التي تتحد فيها جمال الطبيعة و الآن **** كونت التغيرات الجغرافية (peribacaları ( و عبرو الزمن استخدم الانسان هذهالتكونات و استفاد فيها، حيث جعل الانسان ملجأ و كنيسته داخل هذه التكونات (داخل المداخن و تعرف هذه المناطق باسم مدخنة الملائكة الحضارة حتى يومنا الآن

أيام الامبراطورية الرومانية في زمن أغسطس ظهر كاتب يعرف باسم سترابون الذي كتب كتاب يتألف من 17 كتاب باسم جيوغرافيكا و في هذا الكتاب رسم حدود منطقة كبادوكيا حيث قال حدود كبادوكيا في الجنوب هي جبال طوروس ، في الغرب أكساراى في الشرق ملاطية و في الشمال الشرق يمتد حتى البحر الأسود على طول الساحل.

أما اليوم فان كبادوكيا تقع في منطقة نوشهير ، أكساراى، نيكدة، قيصؤي و كرشهير أما منطقة كبادوكيا الصخرية فهي تقع في مساحة أصغر بين منطقة أوش حصار، أوركب، أفانوس كورامه، درينكويو، قايماقلي، و إهلارى.-

البيوت الموجودة على هذه الصخور (المحفرة) تعطي الى هذه المنطقة جمالا، و أنشأت هذه البيوت في عام 1900 على قم الصخور و هي تتكون (البيوت) من الأحجار تعتبر الأحجار من المواد المهمة و الأساسية التي تستخدم في بناء البيوت ، لان هذه المنطقة توجد فيها جبال بركانية و عند خروج الصهر نتيجة للبراكن فهي تصبح مادة مناسبة للبناء لأنها سهلة التشكل يسبب سهولة تشكلها في الحرارة الساخنة. و لكن من المعروف أيضا أن هذه المواد المضهرة عند تخرج للخارج و تلامس الهواء فهي تتصلب و تصبح مادة قوية تفيد البناء نتيجة لوجود الجبال البركانية و المواد المضهرة بكثرة في هذه المنطقة مكان هذه المنطقة أصبحوا ماهرين و متقهنين في المهارية و أهم طراز خاص بالهارية . سواء أبواب المنازل سواء الحديقة الموجودة أمام المنزل مصنوعة من المواد الخشبية.



أورقب






تقع أورقب في شرق نوشهير على بعد 20 كم و تعتبر أورقب من أهم المراكز لمنطقة كبادوكيا ، وهذه المنطقة قبل منطقة كورامه هي الأخرى مرت مراحل تاريخية مختلفة و متعددة . وعرفت هذه المنطقة بعدة أسماء حسب الحكم و الحاكم الذي كان منها ممتد ، كانت تعرف باسم أوسيانة عند البيزانطين ، باش حصار عند السلاجقة، قلعة برقت عند العثمانية و في أول أيام الجمهورية عرفت هذه المنطقة باسمها الحالي (أورقب)

مناخها :

توجد في أرقب الجبال البركانية بكثرة، بالإضافة الى الهيلان التي تمد فيها الأمطار و الغزيرة والرياح و هذه الأمطار والرياح و هذه الأمطار والرياح القوية تشمل على إحتكاك التربة و هيلامها من على القم العالية و اتجاهها الى المنخفضات و هذا يحدث حصر على القم العالية و من هذه المنخفضات والحفر توجد وبالتالي عندما تنطلع على أرقب تشاهد منظرها الجميلة .


المناخ

يكون الجو في أرقب حار و جاف في فصل الصيف، بارد و مثلج في الشتاء ، أما في فصل الربيع و الخريف يكون الجو ممطر و هو يشبه اقليم المناطق السهلية في فصل الربيع ولكن تصفر و تبدأ تساقط ولذلك في منطقة أرقب لا توجد منها الغابات و لا يمكن متفتح الزهور مشاهدتها أما المدن والمناطق المجاورة لارقب فهي عكس ارقب حيث يمكن رؤية الأشجار الممخضرة و خاصة أشجار العنب التي يكون لها منظر جميلا و خاصة في موسم الصيف حيث الأوراق المخضرة والعنب أعضاته


أفانوس




تقع منطقة أفانوس شمال نوشهير على بعد 18 كم و كانت تعرف هذه المنطقة أفانوس باسم فنيسة و من النشاطات المهمة التي تمارس في هذه المنطقة هي صناعة الأطباق الفخارية والسيراميك و هذه العادة تأتي من هتيت (Hitit) يحصلوا صانعوا الأطباق الفحارية على الطين الأحمر من حدول قزيل إرماك و هم يستخدمون هذه التربة ، والباقي يعتمد على مهارة الصانعين.


صناعة الأطباقcomlekcılık


صناعة الأطباق عادة تأتي من الهتيت و هي تنتقل من قوم الى قوم ، و من أب الى ابنه و هكذا حتى جاءت الى هذا الوقت و ما زالت هذه المنطقة فهورة و ما زالت تمارس هواية صناعية الأطباق الطينة . تؤخذ التربة الطينة من ركزل أرمك ومن الجبال و تكون هذه التربة شبه سائلة و غمرر هذه التربة من الغربال و بعدها نعجن هذه التربة جيدا حتى تصبح مثل الطين و نشكل هذا الطين على الطاولة طويلة و يدور مناخذ الصانع الطين و يبدأ بشكل الطين كما يشاء. تصنع هذه الأطباق في أماكن تعرف باسم أاشليك و بعد إكمال الصانع يتشكل الطين يضعها على الشمس و بعدها نضعها في الظل حتي يجف وبعدها تأخذ الطين المجفف وتضعه في اخزان حرارته تتراوح بين 800-1200 درجة مئوية.

أنواع من الأطباق الطينية المعروفة، أطباق للأكل فخارات لوضع الماء ، أطباق لوضع الطعام فيها في أيام الشتاء و أشياء أخرى تعرف أفانوس اليوم مركز الفنون اليدوية لكابادوكيا


المناخ

يكون الجو حار و جاف صيفا بارد و ممطر شتاء


كورامه






توجد هذه المنطقة في كابادوكيا و هي محصورة بين المداخن التاريخية أول من عاش في هذه المنطقة هم المسجن و بعدها امتدت حتى الإمبراطورية و توجد كنائس ما زالت موجودة حتى الأن و هي يزيد من الأهمية التاريخية لهذه المنطقة ، مثل كنيسة أورتاخانة ادرمس قد يزيد من و كنيسة يوسف كوج و بزيرخانة و بالإضافة الى البيوت المبنية من عملية حفر الصخور.

السياحة الشتوية في تركيا

جبل بوبي- أغري



و هو الجبل الواقع ضمن محافظة أغري في منطقة شرق الأناضول و يبعد عن مركز المدينة
مسافة 18 كم ويوجد فيه مركز للتزلج.

مركز تزلج الماداغ وهو ضمن حدود محافظة أنقرة و يقع على الحافة الشمالية لالماداغ ويتميز
بقربه من مركز المدينة.

(انطالية- صاكلى كنت)



ويقع على جبال بيداغلارى غرب مدينة انطاليا في منطقة البحر المتوسط و يبعد مسافة 50 كم
عن مركز المدينة


ويتمكن السائح من التمتع بموسما الصيف و الشتاء لقرب المركز من انطالية


(بين غول- يول أشتى: )



ويقع ضمن حدود مدينة بين غول في منطقة شرق الأناضول ويبعد عن مركز المدينة مسافة 25
كم

بيتليس- المركز



ويقع مركز التزلج ضمن المدينة الواقعة على طريق ديار بكر-تتوان و فان في منطقة شرق
الأناضول ويبعد عن بحيرة فان مسافة 25 كم وهو مركز للألعاب الشتوية

بولو-كارتال كايا



ويقع في منطقة غرب البحر الأسود في جنوب مركز محافظة بولو على جبال كوراوغلو وهو
يتمتع بمواصفات مناسبة لتزلج الألب وسباق التزلج و النزهات بالزلاجات.


بورصا-اولوداغ




ويقع في جنوب بورصا على بعد 36 كم. وهو مركز الألعاب الشتوية المميز في البلاد. وقد اعلن
اولوداغ عام 1961 حديقة عامة حيث انه لا يتميز بطبيعته الخلابة وثروته الحيوانية فحسب و
إنما هو مركز للسياحة الصيفية أيضا حيث المخيمات و السير في الجبال والنزهات اليومية وقد
كان يسمى هذا الجبل في العصر اليوناني والروماني (اولمبوس ميسيوس) وتروي الملاحم
القديمة إن الآلهة كانت تتابع منه حرب ترويا.

ويقسم مركز تزلج اولوداغ إلى منطقتين قيد التطور , وقد تم استكمال الاستثمار في المنطقة
الأولى, وأما المنطقة الثانية فيوجد فيها 11 عرصة تستوعب 3300 سريرا وقد خصصت هذه
العرصات للمستثمرين.


ويعتبر مركز التزلج في اولوداغ مستوفيا للشروط الجغرافية وفق نظام الألب والنظام الشمالي
المطبق في التزلج الجماعي والتزلج بالمروحيات. ويمكن تطبيق فعاليات التزلج بالدراجات
الثلجية و البيك فوت والسنو بورد التي هي خارج نطاق التزلج الكلاسيكي.

إلازغ- سيفريجا هازاربابا




وقد بدأت فعاليات المركز الموجود على جبل هازاربابا في ناحية سيفريجا محافظة إلازغ عام
1999
ولا يزال قيد التطوير.


ارزينجان- بولكار




ويوجد فيها مركز تزلج على جبال البولكار التي هي على استقامة الطريق الرئيسي و التي تبعد
عن ارزينجان مسافة 40 كم


إرزوروم- بالاندوكان




ترتفع جبال البولكار مسافة 3185 م وتقع في جنوب ارزوروم وتمتد إلى الجهة الشرقية
والغربية. ويعتبر مشروع إرزوروم – بالاندوكان للرياضات الشتوية و السياحة أول مشروع
جدي وشامل ورائد في السياحة الشتوية في تركيا. وبعد الاستكشافات تبين أن جبال بالاندوكان
ببنيتها الطبيعية وإقليمها تحوز على مواصفات من اجل الرياضات الشتوية . وسيتم المشروع
فوق ثلاث أراضي وسيتمكن 32 ألف شخص يوميا أن يتزلجون .ويمكن أن تقام مسابقات دولية
وحتى اولمبياد شتوي يستوعب 6 آلاف شخص
كوموشهانة - زيغارا



ويقع مركز زيغارا للتزلج في منطقة البحر الأسود ضمن حدود محافظة كوموشهانة.

اسبارطة - دافراز

ويقع مركز تزلج دافراز في منطقة البحر الأبيض المتوسط ضمن حدود محافظة إسبارطة على
بعد 26 كم من مركز المدينة.


سياحة اليخوت



سياحة اليخوت


يحيط البحر الأبيض المتوسط, و بحر ايجة, و البحر الأسود, و بحر مرمرة بتركيا من ثلاث
جهات: الشمال و الغرب و الجنوب. وتعتبر تركيا جنة لأصحاب اليخوت الذين يرمون بمراسيهم
كل ليلة في هذا الساحل و ذاك الخليج. حيث تقوم باستضافتهم.هذا السفر الذي هو كالسحر الذي
يجعل الإنسان ينظر بمنظور الخبرة التاريخية من البحر بدلا من البر ويتفاعل مع الطبيعة ويبسط
أشرعته عبر البحار والخلجان. هذه الرحلة التي تقودكم إلى بلاج كليوباترة الخاص. و إلى النار
الأبدية الموقدة في جبل اوليمبوس و إلى بقايا آلاف الحضارات القديمة.السفر باليخوت في تركيا
يؤمن لكم تبادل الخبرات و الثقافات مع أهالي السواحل, و القرى , و النواحي , المضيافين. إن
الرياح الدافئة التي تهب من الغرب والشمال الغربي توفر لكم الاستمتاع بالطبيعة و تضفي جاذبية
خاصة على السفر باليخوت في أشهر الصيف الطويلة. وتتيح لكم رؤية بعض السواحل النحاسية
التركوازية. و رؤية الخلجان المحاطة بالجبال التي يتجاوز ارتفاع قممها الثلاثة آلاف متر عن
سطح البحر.إن سياحة اليخوت في تركيا سوف تشوقكم للمجيء مرات و مرات أخرى,
واستكشاف السواحل الأخرى و العيش مرة أخرى في البحار.


مرافئ اليخوت




تعتبر المرافئ الموجودة في مدن أزمير, وكوش اداسي, وبودروم, وداتشا, و بوظ بورونو و
مرمريس, و كوجك, و فتحية, وقالقان, و قاش, و فينيكه, و كمر, و انطاليا والتي تتوضع على
سواحل المتوسط, و جنوب الايجة, من أفضل المرافئ المجهزة بكافة التجهيزات من اجل تقديم
كافة الخدمات لليخوت. وهناك ارتباط بين المرافئ و المطارات في انطاليا و دالامان و أزمير و
استانبول. و بعد السفر المريح جوا, يمكنكم ان تركبوا في يخوتكم وان تبحروا.

المناطق الأخرى في تركيا

ايولك



تتبع ولاية (بليك اسير)وتنظر لشواطئها الجميلة ومياه بحرها النظيفة واشجار الزيتون التى تحيط بها ,اعتبرت مركزا لقضاء العطلات.

تاريخها:


اول ما عرفت باسم كيدونيا وكانت من مدن الحثيين ,الفريك,الليديين,روما ,واليونان .ثم خضعت للحكم التركي في القرن الخامس عشر ,وقد عاش فيها الاتراك والروم لمدة طويلة وفي القرنين التاسع عشر والعشرين عاش الروم والاتراك اجمل عصورهم في المدينة .وفي عام 1821 حدث عصيان يوناني شارك فيه الروم ثم هجروا البلدة ثم عادوا اليها كما كانو سابقا,وبالرغم من عدم اجراء مقارنة بين ايامها القديمة والحالية الا انه تم العثور على قطع من بقايا صحون واوعية استخدمت ايام العهد الهيليني والروم.

مناخها:


مناخ خاص بها اذ يبلغ طول شاطئها 100 كيلو متر وتكثر فيها المياه وفي الصيف حيث الجو الحار تهب رياح الملتم وانبات المنعشة وباردة تخفف من حرارة الجو.


جمعلي كيزك






تعتبر جمعلي كيز مفخرة للمدينة العثمانية التى ما زالت شاهدة حتى الان وفي السنوات الاخيرة بدا التعرف بها على مستوى العالم وبالاضافة للثروة الغنية التى تملكها هذه البلدة فانها تضم ايضا غنى طبيعيا.

تاريخها:

هي من اوائل من سكن بها العثمانيون عندما كانت (بورسا)عاصمتهم الاولى,وما زالت 180 مكانا من مرافقها ومبانيها تستخدم حتى الان وبعضها الاخر يحتاج الى صيانة وان ما مجموعه 270 منزلا عثمانيا ما زالت موجودة وفي العام 1969 ميلادية وفي جنوب شرق جمعلي كيزك تم التعرف على كنيسة تابعة للعهد البيزنطي وتم الاحتفاظ ببقايا بعض اعمدتها في متحف بورصا ,وبعد انا استولى العثمانيون على بروصا بوقت قصير تمكنوا من السيطرة على تلك المنطقة فسيطروا على بورصا عام 1326 ميلادية وقي عام 1331 على (اذنك) .وقد حافظ العثمانيون على المدن والقرى التى حكموا وجعلو من قرية (جمعلي كيزك) وقفا واهتموا لذلك بعمارة بيوتها للعيش فيها.وفي جنوب جبل اولوداغ ما بين الجبال العالية والاودية تجد القرى المتزاحمة وهذا ما اعطاها اسم ( كيزك) وحتى يتمكن القرويون من الانفصال عن بعضهم بعضا يلتقون فى مكان (درة كيزك)ثم يذهبون بشكل جماعات لصلاة الجمعة وهكذا اصبح اسمها (محشر الجمعة)


مناخها:

شديد المطر شتاء وتمطر في الصيف احيانا ولا تجد جفافا في الطبيعة.


دوغو بايزيت







انها بوابة تركيا الغربية وعرفت عبر التاريخ بقوم وحضارة ,ولمئات السنين خضعت هذه الناحية لحكم الاوراتيون,الاشوريون,المدنيين,الفرس,روما ,والبيزنطيين.ثم جائها الفتح الاسلامي زمن الخليفة عثمان بن عفان وفي فترة ما عاشت (دوغو بايزيت)جزءا من الاناضول في حياتها وحرمها وتواصلت مع الكثير من المناطق والاقوام مما جعلها تحمل اثار الكثير من الجمال الطبيعي والغني الفولكلوري.

تاريخها:قبل الانتصار في ملاذكرت وفي العام 1064 ومع فتح مدينة قارص ضمت دوغو بايزيت الى الاراضي السلجوقية وبعدها استولى عليها المغول بقيادة تيمور وبعدها تبادلت سلالتا( اقاقوينلر وقراقوينلر ) السيطرة على المنطقة حتى القرن الخامس عشر عندما خضعت للحكم الصفوي واخيرا في العام 1514 اصبحت تحت الحكم العثماني .وفي السنوات الاولى من الجمهورية التركية كانت (دوغو بايزيت) مركزا للولاية وفي عام 1927 اصيحت مدينة (اغاري) مركزا للولاية بدلا من (دوغو بايزيت) التى اصبحت تابعة لمركز الولاية



ادرميت




تعتبر (ادرميت)ولاية (بليك اسير) وشاطئها الجميل ومياهها النظيفة وبلاجها جعل منها مركزا سياحيا.


تاريخها:

تعود المدينة ومنطقتها لعصور قديمة .وكانت جزءا من اسيا الصغرى وتقول بعض المصادر انها خضعت عام 1443 لحكم (بيداسوس)وتقول مصادر اخرى ان اسمها (ادرميتا يون) ويقول اخرون ان اسمها (ادروميت) اخذ من كلمة وادي (ادرا)وكلمة (لوي).

وقد وقعت تحت الحكم التركي على يد علاء الدين قاي قوباط ما بين (1237-1220) وفي زمن الامبراطورية السلجوقية في الاناضول اصبحت ادرميت ولاية من الولايات السلجوقية .وفي عام 1335 دخلت تحت الحكم العثماني.

مناخها:

يتأثر مناخها بالبحر المتوسط وبحر ايجة ,وصيفها حارجاف وشتاؤها ماطر دافئ ومعدل درجات الحرارة 19 درجة مئوية.

غردر




قريبة من مدينة (اسبارطة)تقع هذه البلدة ولكثرة جمالها يتغير لونها كل ساعة ويوم وموسم,وفيها بحيرة جميلة وقد سماها اهلها جزيرة الروح تشريفا (لأتاتورك).


تاريخها:اول من حكم تلك المنطقة كان اليديون (كرويس) ما بين (547-560) قبل الميلاد وكان الاسم الاول لها (كروزوس) كما يعتقد. والقلعة الموجودة داخلها بناها الليديون وفي الزمن الرومي حولت الى اسم (بروستانا),ويعتقد انا الاتراك سكنوها ما بعد عام 1071 بعدة سنوات .وفي زمن الحكم السلجوقي فى الاناضول ضم الامير السلجوقي (كليش اصلان) الثالث عام 1204 مدينة (اغردر) الى مملكته الموحدة,ولجمال المدينة اطلق عليها السلاجقة اسم(جنة اباد) .ثم دخلت تحت الحكم العثماني عام 1391 م .وبعد ذلك وضعها الامير (تيمور) وسلالة كرمان تحت نفوذهم الى ان جاء قضاء من اقضيتها .ثم اصبحت قضاء في زمن الجمهورية .

مناخها:

ما بين مناخ البحر المتوسط ووسط الاناضول.

بوغاز قلعة-حتوشة



منذ خمسة الاف سنة كانت اول مدينة منظمة للحثيين وتعد(حتوشة) قلب الاناضول واعتبرتها منظمة(اليونسكو)ميراثا دوليا وحصلت على الرقم التاسع من حيث ميراثها الثقافي.وتعتبر الحضارة الحثية حضارة قديمة غنية لا تماثلها في ذلك الا الحضارة المصرية ,وكثيرا ما وجدت كتابات تدل على معاهدات وتفاهمات بين الحضارتين في مدينة(حتوشة) واقدس مكان فى حتوشة يقع خارج المدينة بين الحجارة الشاهقة الضخمة لوحة حجرية كبيرة عليها كتابات لاكثرمن 90 اله ومعبود ما بين صور لحيوانات او صور لالهة كما تخيلها الناس.

عندما كانت(بوغاز قلعة) قضاء ربطت مع قضاء (سينخورلو)وفي عام 1987 تم ربطها مع ولاية(تشوروم) وقبل ان تصبح (بوغاز قلعة) قضاء كانت هناك بلدة تعرف باسم (بوغاز كوي)تبعد عن (تشوروم)82 كيلومترا للجنوب الغربي .


لقد تم اكتشاف مدينة حتوشة واثارها عام 1834 او خلال الاعوام 1834-1894)تواصل علماء الاثار للتنقيب ومنذ عام 1904 قام مركز الثقافات الشرقية الالماني بارسال علماء الاثار والعمال ليبدؤا عمليات الحفر التنقيب دون انقطاع.وفي عام 1939 استمرت الحفريات متواصلة ودون توقف.


وبتاريخ2-10-1998 تم تحويل(بوغازقلعة)و(حتوشة) وكتاباتها الى حديقة شعبية .


تاريخها:

اتخذ الحثيين من(حتوشة) عاصمة لهم .واول بداية الاستيطان في تلك المدينة في العصر الكالكولينيك.واصبحت (حتوشة)مركزا تجاريا للاشوريين وتحولت الى عاصمة ايام الحثيين.وبهذا فان تاريخ البلد الفعلي يبدا في العام 2000 قبل الميلاد .واصل مركز المدينة هو مكان القلعة الكبيرة.


ويعتبر المكان الذي وجد فية المعبد الكبير هو الجهه السفلى للمدينة ,وتعتبر الحجر الذي عليه كتابة وكذلك المعبد المفتوح اكثر اهم اماكن الحضارة الحثية و
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دليل تركيا السياحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات أكواخ عمان :: أكواخ عمان :: الكوخ السياحي-
انتقل الى: