شبكة منتديات أكواخ عمان


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ارتفاع الحرارة خلال شهر رمضان وتحذيرات من ضربات الشمس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماتركس



المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 12/08/2011

مُساهمةموضوع: ارتفاع الحرارة خلال شهر رمضان وتحذيرات من ضربات الشمس   السبت أغسطس 13, 2011 5:53 am

نتيجة تأثر الدولة بامتداد المنخفض الهندي الموسمي
ارتفاع الحرارة خلال شهر رمضان وتحذيرات من ضربات الشمس

تاريخ النشر: الثلاثاء 26 يوليو 2011

هالة الخياط

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن يطرأ خلال أيام شهر أغسطس المقبل، الذي يوافق حلول شهر رمضان المبارك، ارتفاع في درجات الحرارة على مختلف مناطق الدولة، حيث يتراوح متوسط درجة الحرارة العظمى بين 36 و46,2 درجة مئوية.

ونصح المركز الصائمين بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال فترة النهار، تفاديا للإصابة بالضربات الشمسية، وعدم الإجهاد البدني الزائد خلال فترة الصيام.

وأفاد بأن شهر رمضان المبارك يتميز هذا العام بطول فترة النهار، لافتا إلى أن دخوله في هذا الوقت من الصيف يتكرر كل 33 سنة ميلادية تقريبا حسب الدورة الفلكية.

وتوقع المركز أن يصل متوسط درجة الحرارة خلال أغسطس ما بين 33.6 و38 درجة مئوية، في حين يتراوح متوسط الحرارة العظمى ما بين 36 و46.2 درجة، ومتوسط الصغرى ما بين 24.2 و31.1 درجة مئوية، لافتا إلى أن أعلى درجة حرارة سجلت خلال شهر أغسطس من العام الماضي في حرس حدود الجزيرة، التي تقع أقصى غرب الدولة وبلغت 50 درجة مئوية، في حين سجلت أقل درجة حرارة على جبل جيس في رأس الخيمة بواقع 17.8 درجة مئوية سنة 2008.

وقال المركز إن الارتفاع في درجات الحرارة الذي سيطرأ خلال شهر أغسطس هو نتيجة لتأثر الدولة بامتداد المنخفض الهندي الموسمي، وهو النظام الضغطي الأكثر تكرارا فيه، كما تتأثر أحيانا بامتداد المنخفض الحراري الذي يتمركز على الجزء الجنوبي من الجزيرة العربية.

وأوضح أن معظم أيام هذا الشهر تشهد رياحا ما بين الخفيفة والمعتدلة نتيجة لتأثر الدولة بدورة نسيم البر والبحر والتي تسبب هبوب الرياح الشمالية الغربية في فترة الظهيرة والمساء، والتي تؤدي لازدياد نسبة الرطوبة، وقد تهيئ الفرصة لتكون الضباب الخفيف في بعض أيام الشهر على بعض المناطق المحدودة، حيث يبلغ متوسط الرطوبة النسبية 53% بوجه عام مع زيادة الإحساس بها. وتصل الرطوبة العظمى 95% في بعض المناطق خاصة الساحلية منها.

ويؤدي تأثر المنطقة في بعض الأيام بكتل هوائية ساخنة ورطبة من جهة الشرق والجنوب الشرقي، ووجود الجبال في المنطقة الشرقية من الدولة، إلى تكون بعض السحب الركامية في ساعات ما بعد الظهر على المناطق الشرقية والجبلية والتي قد يصاحبها سقوط الأمطار، حيث سجلت أعلى كمية أمطار في مثل هذا الشهر 86.5 ملم في سنة 1975 على البريرات، وفق ما أفاد المركز.

كما قد تنشط في هذا الشهر الرياح الجنوبية الشرقية أحيانا أو الرياح الشمالية الغربية والتي قد تكون محملة بالغبار أو مثيرة للأتربة خاصة على المناطق الداخلية المكشوفة، ويبلغ متوسط سرعة الرياح 12 كم/ساعة.

47 درجة مئوية أمس في المناطق الداخلية

وصلت درجة الحرارة أمس في المناطق الداخلية إلى 47 درجة مئوية، حيث كان الطقس حارا ومغبرا، وغائما جزئيا أحيانا على بعض المناطق، مع تكون بعض السحب الركامية في ساعات ما بعد الظهر على الجبال وبعض المناطق الشرقية. وتوقع المركز أن يكون الطقس اليوم حارا ومغبرا، وغائما جزئيا أحيانا على بعض المناطق، فيما تزداد كميات السحب شرقا وعلى بعض المناطق الداخلية قد تتخللها بعض السحب الركامية، وتكون الرياح معتدلة السرعة تنشط أحيانا، مثيرة للغبار والأتربة على المناطق الداخلية تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية أحيانا، والبحر خفيفا إلى متوسط الموج بوجه عام. أما غدا الأربعاء، فتوقع المركز أن يستمر الطقس حارا ومغبرا، وغائما جزئيا أحيانا على بعض المناطق حيث تزداد كميات السحب من حين إلى آخر على بعض المناطق الداخلية قد تتخللها بعض السحب الركامية الضعيفة، والرياح معتدلة السرعة تنشط أحيانا، مثيرة للغبار والأتربة على المناطق الداخلية تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الافقية أحيانا، والبحر خفيف إلى متوسط الموج بوجه عام.



منقول
- جريدة الاتحاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
naoto-cool

avatar

المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 15/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: ارتفاع الحرارة خلال شهر رمضان وتحذيرات من ضربات الشمس   الأربعاء أغسطس 17, 2011 6:47 pm

شكرا ع المعلومات
Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ارتفاع الحرارة خلال شهر رمضان وتحذيرات من ضربات الشمس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات أكواخ عمان :: أكواخ عمان :: كوخ الطقس و المناخ-
انتقل الى: